منحة 2.7 مليون يورو لإقامة أول منشأة لتصنيع المجمعات الحرارية الشمسية

تقدمها مبادرة الاستثمار من أجل التوظيف إلى شركة كرييتف باور سولوشنز

aiBANK

أحمد عبد الرحمن – أعلنت مبادرة «الاستثمار من أجل التوظيف» منح شركة «كرييتف باور سولوشنز إيه جي»، تمويلا بقيمة 2.7 مليون يورو يمثل 50% من تكلفة إقامة أول منشأة لتصنيع المجمعات الحرارية الشمسية في مصر.

وقال ماجد طوقان، رئيس مجلس إدارة شركة كرييتف باور سولوشنز إيه جي، إن التكلفة الاستثمارية الإجمالية لإنشاء المجمع الحراري تبلغ 5.4 مليون يورو، وإن المشروع سيعزز من الاعتماد على الطاقة المتجددة، ويخلق فرص عمل في مختلف القطاعات الصناعية.

E-Bank

وشركة كرييتف باور سولوشنز أول مستفيد من مبادرة «الاستثمار من أجل التوظيف»، التي أطلقها بنك التنمية الألماني في نوفمبر 2021، لدعم مشروعات الاقتصاد الأخضر في مصر، بما يتراوح بين مليون و10 ملايين جنيه.

وقال رؤوف خلف، الرئيس التنفيذي للمبادرة، إن اختيار شركة “كرييتف باور سولوشنز إيه جي” للفوز بالمنحة جاء بعد تقييم شامل للمشروع المقدم، وإنها أثبتت قدرتها على تقديم “تقنية واعدة صديقة للمناخ تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة، وهو ما هو عده أحد الحلول الفاعلة للحد من الآثار المضرة لثاني أكسيد الكربون”.

وأضاف خلف، خلال مراسم توقيع اتفاقية المنحة: ملتزمون بتوحيد جهود الابتكار ودعم كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمتجددة؛ لتمهيد الطريق لطاقة نظيفة وخضراء، خاصة أن أكثر من 50% من الطلب العالمي يلبى بالطاقة الحرارية، ما ينتج 40% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأضاف أن المبادرة تحرص على خلق فرص عمل جديدة لدعم الجهود التي تبذلها الحكومة لتحقيق أهداف إمدادات الطاقة من خلال الدعوة الخاصة بتقديم عروض مشروعات الاقتصاد الأخضر.

وأضاف طوقان، خلال مراسم توقيع اتفاقية المنحة، إن الشركة تستهدف إنتاج 50 ميجاوات من مشروع مشروع المجمع الحراري للطاقة الشمسية وتوفير 350 ألف فرصة عمل خلال المرحلة الأولى.

ونوه بأن قائمة عملاء «كرييتف باور سولوشنز» في مصر تضم: شركة القابضة للكهرباء، وشركات أغذية ومشروبات، وشركات أسمدة، وأخرى عاملة في قطاع البتروكيماويات.

وأشار طوقان إلى اعتماد الشركة على السوق المحلية في تدبير 70% من مكونات ومعدات مشروعاتها فيما تلجأ إلى الاستيراد في تدبير 30% الأخرى، ومنها الزجاج الذي يغطي الألواح الشمسية.

الرابط المختصر