السيسي يوجه بتحديد سعر لتوريد القمح يحقق عائدا اقتصاديا مجزيا للمزارعين

وزير التموين: مخزون القمح والسكر والأرز يكفي 4 إلى 6 أشهر

aiBANK

حابي – وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحديد سعر لتوريد القمح ليحقق عائدا اقتصاديا مجزيا للمزارعين والفلاحين، ويدعم زيادة كميات توريد القمح.

كما وجه السيسي بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الغذائية الرئيسية، وتعظيم القيمة المضافة لتخزين السلع من سلسلة الصوامع الاستراتيجية التي أقيمت على امتداد رقعة الجمهورية؛ للحفاظ على استقرار موقف الأمن الغذائي للدولة، من خلال تلبية احتياجات المواطنين بالكميات الملائمة.

E-Bank

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي لمتابعة موقف مخزون السلع الغذائية الأساسية على مستوى الجمهورية، وكذلك موقف الزراعات للموسم الزراعي الحالي.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، إن المخزون الاستراتيجي لكل من القمح والسكر والذرة والزيت والأرز يكفي بين 4 و6 شهور، وإن المتوفر من اللحوم الطازجة والدواجن يكفي لمدة عام كامل.

واستعرض مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، اللواء وليد أبو المجد، الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات الاستصلاح الزراعي على مستوى الجمهورية.

وتحدث عن مزرعة وادي الشيح بمحافظة أسيوط، والتي تشمل زراعة القمح بأفضل تكنولوجيا الزراعة الرقمية الدقيقة، إلى جانب عدد من الزراعات الأخرى كالموالح والذرة، كما تضم مزرعة إنتاج حيواني من أعلى سلالات إنتاج اللحوم، فضلا عن الإنتاج الداجني والاستزراع السمكي، وكذلك عدد من المصانع التي تهدف إلى تعظيم قيمة الزراعات داخل المزرعة.

واطلع الرئيس السيسي على مستجدات مجمع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة، والذي يضم 6 مصانع متنوعة لتغطية الإنتاج المحلي والتصدير، بالتعاون مع الخبرة الألمانية، المتمثلة في شركة تيسين كروب العالمية.

كما تابع الموقف التنفيذي لمشروع التغذية المدرسية خلال العام الدراسي الحالي، سواء من حيث محتويات الوجبة وتكلفة إنتاجها وسبل توزيعها على مختلف المراحل العمرية بالمدارس.

واطلع أيضًا على موقف مشروع مراكز تجميع البلازما على مستوى الجمهورية، سواء من ناحية الإنشاء أو التجهيز، وكذلك الحرص على اتباع أعلى معايير الجودة في تجميع البلازما.

 

 

الرابط المختصر