NBE11-2022

مجلس النواب يوافق على إنشاء صندوق خاص بهيئة قناة السويس

ربيع: نتوقع وصول عائدات القناة إلى 8 مليارات دولار بنهاية العام المالي

aiBANK

أ ش أ – وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة أمس الإثنين، على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس، والذي يستهدف إنشاء صندوق خاص مملوك للهيئة.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، إن الصندوق سيسهم في تقديم الدعم لقناة السويس على إدارة الأزمات، إضافة إلى القدرة على القيام بأنشطة اقتصادية عملاقة.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن إنشاء الصندوق يهدف إلى إقامة مشروعات عملاقة وتحويل قناة السويس إلى قناة خضراء، مؤكدا أن الصندوق لن يؤثر على الفائض الذي يصل إلى الدولة.

وأضاف أن :”إنشاء صندوق لهيئة قناة السويس يستهدف تمكين الهيئة من أداء الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية العالمية كافة، مثل صناعة السفن العملاقة وبناء الترسانات”.

وتابع، الفريق أسامة ربيع أن هيئة قناة السويس مرفق وطني دولي عالمي مصري “لن نقترب منه ولا بيع له”، مضيفا أن عائد قناة السويس يدخل الموازنة العامة للدولة “ولن نقترب منه مطلقا بعد إنشاء الصندوق”.

وكان ربيع قد صرح، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، بأن هيئة قناة السويس حققت طفرات في عام 2022 بعبور أكثر من 23 ألف سفينة، بنسبة زيادة 15 %، بإجمالي حمولة وصلت إلى مليار و420 مليون طن، فيما توقع وصول الإيرادات إلى 8 مليارات دولار مع نهاية السنة المالية الحالية 2022 /2023.

الرابط المختصر