استطلاع لرويترز: البنك المركزي يتجه لرفع الفائدة بين 100 إلى 200 نقطة أساس

aiBANK

توقع استطلاع أجرته رويترز، أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة لليلة واحدة 200 نقطة أساس يوم الخميس في إطار محاولته تهدئة التضخم المتصاعد بعد انخفاض حاد في قيمة العملة.

كان متوسط التوقعات في استطلاع للرأي شمل 12 محللاً، هو أن يرفع البنك سعر الفائدة على الودائع إلى 15.25% وسعر الإقراض إلى 16.25% في اجتماع لجنة السياسة النقدية العادية.

E-Bank

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماع مفاجئ في 27 أكتوبر. وفي نفس اليوم، سمح للعملة بأن تضعف بنسبة 14.5% وأعلن أنه توصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن حزمة دعم مالي بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي .

وعلى الرغم من خفض قيمة العملة، استمرت الفجوة بين سعري السوقين الرسمية والسوداء أمام الدولار في الاتساع، حيث وصل سعر الدولار الواحد نحو 24.70 جنيهًا في البنوك وما يصل إلى 33 جنيهًا في السوق السوداء. وكان السعر الرسمي 19.7 قبل تخفيض قيمة أكتوبر.

وتوقع بعض المحللين رفع سعر الفائدة بشكل أقل.

وقال محمد أبو باشا من المجموعة المالية هيرميس “في غياب تحرك في سوق العملات، نتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في محاولة للإشارة إلى استمرار التشديد النقدي وسط توقعات تضخم متزايدة”.

وقفز معدل التضخم الرئيسي في مصر إلى أعلى مستوى في خمس سنوات عند 18.7% في نوفمبر من 16.2% في أكتوبر.

وقال جاك فيرين من أكسفورد إيكونوميكس “مع ارتفاع التضخم أكثر من المتوقع، نتوقع الآن أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس أخرى”.

وقال البنك المركزي بعد اجتماعه الأخير، إن الأسعار ستستمر في تجاوز النطاق المستهدف للتضخم عند 5-9% خلال الربع الرابع.

الرابط المختصر