ترانسنفت الروسية: تلقينا طلبين من ألمانيا وبولندا لإمدادهما بالنفط

aiBANK

رويترز – قال رئيس شركة ترانسنفت الروسية المحتكرة لخطوط أنابيب النفط في البلاد إن شركته تلقت طلبين من بولندا وألمانيا لتصدير النفط الروسي إليهما في عام 2023.

وتوقع في حوار أجراه مع قناة روسيا-24 أن تظل إمدادات النفط عبر الفرع الجنوبي لخط أنابيب دروجبا دون تغيير في العام المقبل.

E-Bank

وتعهد الاتحاد الأوروبي بالتوقف عن شراء النفط الروسي المنقول بحرا اعتبارا من الخامس من ديسمبر وفرضت الدول الغربية أيضا سقفا لأسعار النفط الخام الروسي لكن خط أنابيب دروجبا لا يزال معفيا من العقوبات.

وتتعارض تصريحات رئيس شركة ترانسنفت مع مقترح أثير الشهر الماضي بأن تتخلى بولندا عن صفقة لشراء النفط الخام الروسي.

وقال نيكولاي توكاريف رئيس شركة ترانسنفت يوم الثلاثاء “لقد أعلنوا أنهم لن يأخذوا النفط من روسيا اعتبارا من الأول من يناير. والآن تلقينا طلبات من المستهلكين البولنديين أن نزودهم بثلاثة ملايين طن العام المقبل و360 ألفا في ديسمبر، وقدمت ألمانيا أيضا طلبا (للحصول على النفط) في الربع الأول”.

وقالت شركة تكرير النفط البولندية بي.كيه.إن أورلن يوم الثلاثاء إنها لن تمدد عقد النفط الروسي الذي ينتهي في يناير من العام المقبل بينما سيتوقف تفعيل اتفاق ثان طويل الأجل لتزويد بولندا بالنفط الخام الروسي بمجرد فرض عقوبات.

وقال متحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية إن التقارير التي تفيد بأن برلين طلبت تزويدها بنفط خام من روسيا عارية من الصحة، مضيفا أن شركات الزيت المعدني في مصافي شرق ألمانيا في لوينا وشفيت لن تطلب نفطا خاما من روسيا العام المقبل.

وتهدف برلين إلى التوقف عن استيراد النفط الروسي بنهاية العام الحالي وتعمل منذ شهور مع بولندا لمحاولة تأمين إمدادات مصفاة شفيت التي توفر 90% من وقود برلين.

الرابط المختصر