الأسهم الأوروبية تتراجع بضغط من مخاوف رفع أسعار الفائدة

aiBANK

وكالات _ محت الأسهم الأوروبية المكاسب التي حققتها في التعاملات المبكرة لتغلق على تراجع اليوم، إذ تراجعت آمال تراجع التضخم أمام مخاوف تشديد السياسة النقدية في أكبر اقتصاد في العالم بعد بيانات أفضل من المتوقع في الولايات المتحدة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على تراجع بنسبة 1 في المائة بعد أن صعد بما يصل إلى 0.5 في المائة في وقت سابق من الجلسة.

E-Bank

وحققت الأسهم الأوروبية ارتفاعات قوية في الجلسة السابقة إذ هدأ تحسن معنويات المستهلكين في منطقة اليورو مخاوف متعلقة بالتباطؤ الاقتصادي.

وخبت تلك الأجواء المتفائلة سريعا مع تراجع المؤشرات الرئيسة في وول ستريت بعد أن أظهرت بيانات أن فرص العمل في الولايات المتحدة تفوق البطالة وبعد تعديل بالرفع للناتج الإجمالي المحلي في الربع الثالث، ما فاقم من المخاوف من أن المركزي الأمريكي سيبقي على سياساته النقدية المتشددة لفترة أطول مما تتمناه الأسواق.

كما قال متعاملون ومحللون إن أحجام التعاملات المحدودة بسبب فترة العطلات أثرت أيضا في نطاق تحركات السوق.

وهبط المؤشر فايننشال تايمز 100 القيادي في لندن 0.4 في المائة بعد أن أظهرت بيانات أن الاقتصاد البريطاني انكمش بأكثر من المتوقع في الربع الثالث.

وتراجعت أسهم التكنولوجيا الحساسة لسعر الفائدة 2.5 في المائة.

وتسببت مخاوف انزلاق الاقتصاد للركود مع تبني البنوك المركزية للتشديد النقدي في توجيه ضربة قوية للأسهم الأوروبية هذا العام.

وهبط ستوكس 600 بنحو 12.4 في المائة حتى الآن في 2022، لكنه لا يزال متفوقا على ستاندرد اند بورز 500 الأمريكي الذي تراجع 20.8 في المائة وفي سبيله لتسجيل أسوأ أداء سنوي منذ 2008.

 

الرابط المختصر