غادة خليل: 1.5 مليار دولار حجم استثمارات الشركات الناشئة خلال 5 سنوات

الشركات نفذت 710 جولة تمويلية بمتوسط 6.8 مليون دولار في 2022

aiBANK

إسلام سالم _ عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة في مشروع رواد 2030؛ مؤتمرًا صحفيًا لإعلان حالة ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مصر، وذلك خلال جلسة بعنوان “عيادات الأعمال.. الحلول والخدمات للشركات الناشئة ورواد الأعمال”.

وقالت الدكتورة غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030، إن عدد الشركات الناشئة العاملة في مصر حاليا بلغ 677 شركة، لتصل عدد فرص العمل بالشركات الناشئة العاملة إلى 45.955 فرصة، موضحة أن نسبة الشركات التي توسعت محليا وعالميا 6.20% من إجمالي عدد الشركات النشطة.

E-Bank

نسبة الشركات المنفذه لعمليات توسعية وصلت إلى 6.20% من إجمالي الشركات النشطة

وأضافت خليل، أن الشركات المصرية الناشئة سجلت نموا قياسيا في حجم الاستثمار الجرئ خلال الأعوام الخمس الماضية حيث وصل إلى ما يقارب 1.5 مليار دولار، بمعدل نمو سنوى مركب بلغ 83.81%، أن مصر من أسرع البيئات الرائدة في نمو عدد الشركات الناشئة، لافتة إلى أن مصر تحافظ على المركز الأول إفريقيا وتتقدم 10 مراكز عالميا في المؤشر العالمي لريادة الأعمال NECI الصادر عن المرصد العالمي لريادة الأعمال في 2022.

وأكدت أن إجمالي عدد الجولات التمويلية خلال الخمس سنوات الماضية 710 جولة، مؤكدة أن قيمة متوسط الجولة التمويلية في الشركات الناشئة زادت من 4.2 مليون دولار في 2021 إلى 6.8 مليون دولار في 2022.

التعاون مع شركات Mount PR وVictory Link وStartopia وAzily لزيادة مقدمي استشارات التسويق

وأوضحت أن هناك فرصة مميزة لرواد الأعمال في دخول قطاعات فريدة وصاعدة كقطاع الطاقة والمياه والذكاء الاصطناعي، مؤكده على أهمية عيادات الأعمال والخدمات التي تقدمها، حيث يتم استهداف زيادة أعداد العيادات بالمحافظات المختلفة.

وأشارت إلى أن عيادات الأعمال توفر بيئة مناسبة داعمة لريادة الأعمال من خلال الخبراء المتخصصين في مجالات مختلفة. مضيفه أن المشروع يتعاون مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين، بجانب اقتناص بنكي مصر والأهلي الرعاية الرسمية للمشروع.

توقيع بروتوكول تعاون مع جمعية شباب الأعمال ومبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي

وشددت أن المشروع قام بالتوقيع مع شركات Mount PR وVictory Link، وStartopia، وAzily، وذلك بهدف زيادة عدد الشركات التي تقدم استشارات تسويقية لرواد الأعمال، إضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون مع جمعية شباب الأعمال والتوقيع مع مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي المصري ، والتعاون مع GoDaddy وBznsBuilder في المجال التقني.

ولفتت إلى إطلاق حاضنة متخصصة لذوي الهمم goodwill بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، تخدم الشباب من ذوي الهمم أو الشباب الذين يقدموا أفكار مبتكرة تخدم تلك الفئة.

ونوهت خليل بأن رواد 2030 تم إدراجه خلال 2021 على منصة الأمم المتحدة كواحد من أفضل الممارسات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة، كما حصل مشروع رواد 2030 على أفضل مشروع في العالم العربي يستخدم التكنولوجيا لخدمة المجتمع، وأكثر مشروع مستدام في العالم العربي.

الرابط المختصر