ماذا حدث في أسواق الأسهم والسندات والعملات في 2022؟

aiBANK

رويترز _ ربما كان عام 2022 أكثر الأعوام التي شهدها المستثمرون اضطرابًا على الإطلاق، فقد انخفضت الأسهم العالمية بمقدار 14 تريليون دولار وتتجه إلى ثاني أسوأ عام لها على الإطلاق، ولكن كان هذا مدفوعا بما يقرب من 300 نقطة زيادة في أسعار الفائدة.

كانت الدوافع الرئيسية للانهيار هي الحرب في أوكرانيا، إلى جانب التضخم المتفشي مع خروج الاقتصادات العالمية من وباء كورونا.

E-Bank

خسرت سندات الخزانة الأمريكية والسندات الألمانية 16 و24% على التوالي، وهي المؤشرات القياسية لأسواق الاقتراض العالمية والأصول التقليدية في الأوقات العصيبة.

يقول جيفري جوندلاش من DoubleLine Capitalالملقب بملك السندات “Bond King”، إن الظروف أصبحت قبيحة للغاية في بعض الفترات لدرجة أن فريقه وجد أنه من المستحيل تقريبًا التداول لعدة أيام.

وقال “كان هناك إضراب للمشتري”. “وهذا أمر مفهوم لأن الأسعار كانت تنخفض لتوها حتى وقت قريب.”

بدأت الدراما بمجرد أن أصبح واضحًا أن COVID لن يغلق الاقتصاد العالمي مرة أخرى وكان البنك المركزي الأكثر نفوذاً في العالم، الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جادًا بشأن رفع أسعار الفائدة.

قفزت عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات إلى 1.8% من أقل من 1.5%، لتتراجع بنسبة 5% عن مؤشر MSCI للأسهم العالمية في يناير وحده.

وصل هذا العائد الآن إلى 3.68%، وانخفضت الأسهم بنسبة 20% بينما ارتفعت أسعار النفط بنسبة 80% قبل أن تتخلى عنها بالكامل.

قدم بنك الاحتياطي الفيدرالي زيادات بمقدار 400 نقطة أساس والبنك المركزي الأوروبي رفع 250 نقطة أساس، على الرغم من قوله هذا الوقت من العام الماضي أنه من غير المرجح أن يتزحزح.

في الأسواق الناشئة، كلفت مشاكل السياسة النقدية والتضخم في تركيا الليرة 28% أخرى ، لكن سوق الأسهم لديها هو الأفضل أداءً في العالم.

وخفضت مصر التي تعرضت لضغوط شديدة قيمة عملتها بأكثر من 36%ـ وانخفض السيدي الغاني بنسبة 60% بعد أن انضم إلى سريلانكا في حالة تخلف عن السداد.

وعلى الرغم من انخفاضه بشكل كبير عن أعلى مستوياته في يونيو، لا يزال الروبل الروسي ثاني أفضل العملات أداءً في العالم بدعم من ضوابط رأس المال في موسكو.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة البريطانية لأجل عشر سنوات بأكثر من 100 نقطة أساس وخسر الجنيه 9% في غضون أيام – وهي تحركات نادرة في الأسواق الكبرى.

كما أدى ارتفاع الأسعار إلى خفض 3.6 تريليون دولار من شركات عمالقة التكنولوجيا. خسر كل من فيسبوك وتسلا أكثر من 60% بينما انخفض كل من ألفابيت وأمازون 40 و50% على التوالي.

شهدت الأسهم الصينية ارتفاعًا متأخرًا بفضل الدلائل على أن أيام سياسة صفر كورونا معدودة لكنها لا تزال منخفضة بنسبة 25%.

تراجعت العروض العامة الأولية ومبيعات السندات في كل مكان تقريبًا باستثناء الشرق الأوسط، في حين كانت السلع هي أفضل فئة أصول أداء للعام الثاني على التوالي.

قال كبير الاقتصاديين في بنك إي إف جي ونائب محافظ البنك المركزي الأيرلندي ستيفان جيرلاخ: “ما حدث في الأسواق العالمية هذا العام كان مؤلمًا”.لكن لو لم تقلل البنوك المركزية من شأن ارتفاع التضخم بشكل كبير واضطرت إلى رفع أسعار الفائدة ، لما كان ذلك كارثيًا”.

الرابط المختصر