وزير الاتصالات: 50 مليار جنيه استثمارات مشروعات التحول الرقمي

طلعت: 16.7% معدل نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام المالي 2021/2022

aiBANK

حابي – قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن المواطن محور اهتمام الدولة في مشروعات التحول الرقمي كافة التي تهدف إلى تقديم خدمات حكومية رقمية توفر الوقت والجهد، مشيرا إلى إتاحة أكثر من 165 خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية.

وأضاف طلعت أنه جارٍ تنفيذ عدد كبير من مشروعات التحول الرقمي بالتعاون مع مختلف قطاعات الدولة باستثمارات تصل إلى 50 مليار جنيه، منها: الزراعة والصحة والتعليم العالي والعدل والإسكان، إلى جانب تنفيذ مشروع الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة كحكومة تشاركية لا ورقية.

E-Bank

ونوّه طلعت، خلال كلمة ألقاها بمجلس الشيوخ اليوم، بأن معدل نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام المالي 2021/2022 بلغ 16.7%، مستعرضا استراتيجية الوزارة لبناء اقتصاد رقمي قوي، ترتكز على 3 محاور رئيسية هي: تحقيق التحول الرقمي، وتوفير خدمات اتصالات ذات كفاءة عالية للمواطنين، وتشجيع ريادة الأعمال.

وأشار وزير الاتصالات إلى تقدم ترتيب مصر في مؤشر جاهزية الحكومة الرقمية لعام 2022 الصادر مؤخرا عن البنك الدولي، حيث صنفت ضمن مجموعة الدول الرائدة في الحكومة الرقمية بالتصنيف (A) وهو أعلى فئة في المؤشر، مقارنة بالمركز B في 2020، والمركز C فى 2018.

وأوضح أن مستهدفات الاقتصاد الرقمي تشمل زيادة الصادرات الرقمية، وتنمية الطلب المحلي، وخلق فرص عمل متميزة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال طلعت إنه في سياق جهود الوزارة لتطوير البنية التحتية الرقمية وتحسين خدمات الاتصالات تنفذ عددا من المشروعات، منها: مشروع يستهدف ربط 33 ألف مبنى حكومي بشبكة الألياف الضوئية بتكلفة 7 مليار جنيه، ومشروع آخر يستهدف ربط 3.5 مليون منزل لخدمة 58 مليون مواطن ضمن مشروع حياة كريمة بتكلفة 60 مليار جنيه.

وتابع: بالإضافة إلى تنفيذ مشروع لتحديث شبكة الإنترنت الثابت بتكلفة 100 مليار جنيه في مراحله الثلاثة، مؤكدا أن الجهود المبذولة لرفع كفاءة الإنترنت أثمرت عن تقدم ترتيب مصر في سرعة الإنترنت الثابت لتصبح الأولى إفريقيا في متوسط سرعة الإنترنت الثابت في العام الحالي بعد أن كانت في المركز الأربعين في 2019 وذلك وفقا لشركة أوكلا العالمية.

وفيما يتعلق بتحسين خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين، أشار طلعت إلى إتاحة ترددات بقيمة ملياري دولار لشركات المحمول، كما تضاعف عدد أبراج المحمول المنشأة لترتفع من 1200 برج محمول في عام 2020 إلى مستهدف 2850 برج محمول في العام الحالي، وأنشأ حتى الآن 2802 برج محمول.

ولفت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى توقيع مجموعة اتفاقيات مع 29 شركة عالمية، تضيف عوائد تصديرية بقيمة مليار دولار سنويا بحلول 2025.

وتابع: كما أنها تستهدف خلق 34 ألف فرصة عمل جديدة للشباب لخدمة الأسواق العالمية من خلال 35 مركزا لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن تلك الاتفاقيات مع 21 شركة عالمية تتوسع في نشاط التعهيد و8 شركات عالمية تبدأ نشاطها في التعهيد

وأشار طلعت إلى حرص الوزارة على إقامة شراكات دولية مع كبرى المؤسسات المتخصصة والجامعات الدولية المرموقة لبناء القدرات الرقمية وتحفيز الإبداع الرقمي لدى الشباب.

ونبّه إلى تضاعف أعداد المتدربين 56 مرة خلال السنوات الأربع الماضية، فيما تضاعفت ميزانية التدريب التقني 26 مرة لترتفع من تدريب 4 ألاف متدرب بميزانية 50 مليون جنيه إلى 225 ألف متدرب بميزانية 1.3 مليار جنيه في العام المالي الجاري.

وتابع الدكتور عمرو طلعت أن مستهدفات التدريب تتمثل في إعداد جيل متخصص في جميع مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ مشروعات الرقمنة، وتشجيع الشباب على الالتحاق بقطاع المهنيين المستقلين لتصدير خدمات رقمية والالتحاق بالعمل فى أسواق اخرى، وكذلك التوسع في مراكز التميز التي تقيمها الشركات العالمية في مصر.

خطة لإنشاء 30 مركز إبداع مصر الرقمية باستثمارات 5 مليارات جنيه

وعن حهود الوزارة لتهيئة البيئة الداعمة للابتكار الرقمي وريادة الأعمال، أوضح طلعت أنه جارٍ تنفيذ خطة لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية في المحافظات كافة لزيادة عدد مراكز الإبداع من 3 مراكز إلى 30 مركزا للإبداع على مستوى الجمهورية، باستثمارات 5 مليارات جنيه.

وأشار إلى افتتاح 8 مراكز إبداع مصر الرقمية، فيما جارٍ حاليا إنشاء 12 مركزا جديدا ضمن المرحلة الثانية للمشروع، بينما تستهدف المرحلة الثالثة إنشاء 7 مراكز آخرى.

الرابط المختصر