البورصة تنظم برنامجا تدريبيا للصحفيين الاقتصاديين حول المنتجات المزمع تطبيقها في 2023

aiBANK

هاجر عطية _ استأنفت إدارة البورصة المصرية أنشطتها التدريبية للصحفيين الاقتصاديين، حيث نظمت برنامجا تدريبيا مكثف للصحفيين الاقتصاديين بهدف استعراض وشرح آليات ونماذج عمل أسواق الكربون وأسواق المشتقات والعقود المستقبلية.

واستعرضت البورصة خلال البرنامج، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع شعبة المحررين الاقتصاديين التابعة لنقابة الصحفيين، نشأة المشتقات المالية وتعريفها وأهميتها وأنواع المتعاملين في هذا النوع من الأسواق بالإضافة إلى دورة عملية التداول والمقاصة والتسوية وآليات إدارة المخاطر وكذلك الإطار القانوني والتشريعي المنظم واللازم لإطلاق هذا السوق على الصعيد المحلي.

E-Bank

كما تناول البرنامج في الجزء الثاني، استعراض نبذة تاريخية عن نشأة أسواق الكربون وأنواعها وكذلك اتجاهات هذا النوع من الأسواق خلال الفترة الحالية سواء من قيم تداولات أو حجم الإصدارات.

كما استعرض البرنامج التدريبي الأطراف المكونة لأسواق الكربون ودور كل طرف في عملية استصدار الشهادات أو تداولها، بالإضافة إلي أهمية إطلاق سوق منظم لتداول شهادات الكربون على الصعيد الإفريقي.

ومن جهته كشف رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، خلال كلمته الافتتاحية للبرنامج التدريبي، أن مشروعي سوق المشتقات وسوق الكربون من ضمن أولويات البورصة خلال الفترة المقبلة بهدف زيادة كفاءة سوق المال الوطني وتنويع الخيارات الاستثمارية لمختلف أنواع المستثمرين.

وأكد الدكاني على أهمية هذا النوع من التدريب للصحفيين والإعلاميين نظرا لدورهم الهام كحلقة الاتصال الرئيسية بين أطراف السوق المختلفة.

الرابط المختصر