العملات المشفرة قرب أدنى مستوى في 2022 وبيتكوين تفقد تريليون دولار من قيمتها

aiBANK

وكالات _ بعد فترة طويلة من التحركات المحدودة والجمود الذي سيطر على سوق العملات المشفرة ، اندلعت موجة من المبيعات في السوق مع ارتفاع الدولار الأمريكي .

وطالت موجة التراجعات اليوم الأربعاء أداء أكبر 100 عملة رقمية في سوق العملات المشفرة مع تحييد أداء العملات المستقرة المرتبطة.

E-Bank

يأتي ذلك بالتزامن حملة من التصعيد من جانب الجهات التنظيمية بعد سلسلة كبيرة من الإخفاقات شهدتها سوق العملات الرقمية في الأسابيع الماضية بدءً بتيرا لونا المستقرة نهاية بإف تي إكس.

وخلال تعاملات اليوم الأربعاء نزلت القيمة السوقية للعملات الرقمية قرب أدنى مستوياتها خلال 2022، بعد التراجع أدنى مستويات الـ 800 مليار دولار إلى مستويات 798 مليار دولار.

وتم تسجيل أدنى مستوى لرسملة سوق التشفير منتصف نوفمبر الماضي عند ما نزلت قيمة العملات المشفرة السوقية إلى مستويات قرب الـ 790 مليار دولار.

ومنذ بداية العام الجاري 2022 بلغت خسائر العملات الرقمية ما يقرب من 1.42 تريليون دولاؤ نزولا من مستويات 2.22 تريليون دولار يوم 31 ديسمبر 2021.

وفي المقابل تفاقمت خسائر العملات الرقمية لتقفز إلى 2.2 تريليون دولار منذ بلوغ ذروتها التاريخية أعلى مستويات الـ 3.2 تريليون دولار في نوفمبر 2021.

وتراجعت بيتكوين أكبر العملات الرقمية خلال تعاملات اليوم الأربعاء بالتزامن مع تخلي أسهم التكنولوجيا في مؤشر ناسداك عن مكاسبها وسط تراجع شبه جماعي لسوق الأسهم.

وبنهاية تعاملات أمس ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.1% أو ما يعادل 37 نقطة، بينما انخفض ستاندر أند بورز الأوسع نطاقًا بنحو 0.4% ما يعادل 15 نقطة مسجلًا 3829 نقطة، وهبط ناسداك بنسبة 1.4% أو 144 نقطة مع تراجع تسلا11.4%.

وانخفضت بيتكوين 1.5% إلى مستويات قرب الـ 16.6 ألف دولار بينما تتراجع بنسبة 1% خلال أسبوع ولا تزال أكبر العملات ترتفع بنسبة 3% خلال شهر.

وهبطت القيمة السوقية لبيتكوين بنحو تريليون دولار من ذروتها التاريخية في نوفمبر عند مستويات قرب الـ 69 ألف دولار، ومنذ بداية العام تراجعت بيتكوين 65%.

وفي غضون ذلك تراجعت إيثريوم ثاني أكبر العملات الرقمية في حدود 2% وبنسبة 1.5% خلال أسبوع بينما تنخفض إيثريوم 68% من بداية العام ونزلت إيثريوم دون مستاويات الـ 1200 دولار التي تمثل مستويات دعم رئيسية للعملة.

وانخفضت بينانس كوين BNB/USD أقل من 0.5% إلى مستويات قرب الـ 355 دولار بينما تتراجع بينانس 2% خلال أسبوع وبنسبة 18% خلال شهر فيما فقدت ما يقرب من 54% من قيمتها منذ بداية العام.

وانخفضت الريبل أكثر من 3.5% بينما لا تزال تحتفظ باكثر من 5% مكاسب خلال الأسبوع وتحوم قرب مستويات 0.357 دولار إلا أنها تنخفض بنسبة 58% منذ بداية العام 2022.

وانخفضت دوجكوين العملة التي يدعمها إيلون ماسك بأكثر من 5.3% إلى مستويات 0.07 دولار وبنسبة 3% خلال أسبوع بينما فقدت دوجي ربع قيمتها خلال ديسمبر وما يقرب من 60% منذ بداية العام.

وتراجعت كاردانو 5% إلى مستويات 0.25 دولار، بينما انخفضت بوليجون ماتيك MATIC/USD بنسبة 4% إلى مستويات 0.786 دولار، وتراجعت بولكا دوت 4% إلى مستويات 4.35، وبنسبة بين 3 إلى 5% تراجعت عملات تراكس TRX/USD وشيبا إينو SHIB/USD وليتكوين.

وحذرت لجنة الأوراق المالية والبورصات الفلبينية أمس الثلاثاء من عمليات تبادل العملات المشفرة غير المرخصة وسط انهيار FTX.

وقررت كولومبيا توقف توصيلات الطاقة الجديدة لعمال المناجم المشفرة.

وقال شاكتيكانتا داس ، محافظ بنك الاحتياطي الهندي ،: “تنطوي العملات المشفرة على مخاطر متأصلة ضخمة على اقتصادنا الكلي واستقرارنا المالي مشيرًا إلى الانهيار الأخير لشركة FTX كمثال.

وقال داس إن تجارة العملات المشفرة الخاصة نشاط تخميني بنسبة مائة بالمائة ، وما زلت أعتقد أنه يجب حظرها .. وتابع إذا سُمح لها بالنمو ، إذا حاولت تنظيمها والسماح لها بالنمو، الأزمة المالية القادمة ستأتي من العملات الرقمية الخاصة”.

وأثار السناتور الديمقراطي الأمريكي ورئيس لجنة الخدمات المصرفية بمجلس الشيوخ شيرود براون، احتمالية حظر العملات الرقمية من السوق المالية الأمريكية.

وقال براون إن الوكالات الفيدرالية الأمريكية بحاجة إلى معالجة سوق العملات الرقمية و”ربما” حظرها بعد الانهيار الكبير لشركة “إف تي إكس” الأميركية المتخصصة في سوق العملات الرقمية الشهر الماضي.

وقال مجلس مراقبة الاستقرار المالي،إن الترابط بين شركات قطاع التشفير والمؤسسات المالية التقليدية لا يزال محدوداً، لكنه حذر، في تقرير سنوي، من إمكانية تزايد التشابكات سريعاً بما يعرض النظام الأوسع للخطر.

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، : “قد تفرض أنشطة أصول قطاع التشفير مخاطر على النظام المالي الأميركي، إذا نما ترابطها مع المؤسسات المالية التقليدية أو نطاق عملها الإجمالي، دون الالتزام بالقواعد التنظيمية الملائمة أو اقترانها بها.

وأضافت يلين أن التطورات التي حدثت مؤخراً في سوق التشفير أهمية عمل الكونغرس والهيئات التنظيمية بناءً على توصيات التقرير”.

الرابط المختصر