5 مخاطر تهدد الاقتصاد العالمي في 2023.. وتنذر بمزيد من الخسائر

aiBANK

وكالات _ بعدما كان العالم يتوقع عاما من الازدهار في 2022، واجه الاقتصاد العالمي هذه السنة سلسلة أزمات من ارتفاع حاد في الأسعار وحرب وزيادة معدلات الفائدة والاحترار المناخي وغيرها، تفاقمت مع الحرب الروسية الأوكرانية، منذرة بعام قاتم في 2023.

إقرأ أيضا.. مع ارتفاع أسعار الفائدة.. مليارديرات العالم يتكبدون خسائر بنحو تريليوني دولار في 2022

E-Bank

وسيبقى 2022 في التاريخ عاما “متعدد الأزمات”، بحسب تعبير المؤرخ آدم توز الذي تحدث عن صدمات متباينة تتفاعل معا لتجعل الوضع العام بغاية الصعوبة.

وأوضح رويل بيتسما أستاذ الاقتصاد في جامعة أمستردام، أن هذه الصدمات “تزايدت منذ بداية القرن” مع الأزمة المالية عام 2008، وأزمة الديون السيادية والجائحة وأزمة الطاقة، ورأى أن العالم “لم يشهد وضعا بهذا القدر من التعقيد منذ الحرب العالمية الثانية”.

وبعد أسوأ عام شهدته الأسهم العالمية منذ أكثر من عقد، وهزيمة السندات التي لا مثيل لها، لم يعد بعض المستثمرين مستعدين لأخذ أي شيء كأمر مسلم به في عام 2023.

وفي الوقت الذي يراهن فيه المتفائلون على توجه البنوك المركزية نحو خفض أسعار الفائدة، إلى جانب خروج الصين بالكامل من عزلتها بسبب فيروس كورونا وتراجع الصراع في أوروبا، يبحث البعض الآخر عن المخاطر التي قد تعيد الاقتصاد إلى الاضطرابات.

ووفقًا لتقرير بلومبرج فقد تم رصد خمسة سيناريوهات تهدد بجلب المزيد من المتاعب للمستثمرين في العام المقبل..

تضخم راسخ

قال ماثيو ماكلينان، الرئيس المشارك لفريق القيمة العالمية في فيرست إيجل إنفستمنت مانجمنت: “تتوقع سوق السندات أن التضخم سيعود بشكل جيد إلى مستويات منخفضة خلال 12 شهرًا”.

لكن هذا قد يكون خطأ كبيرا.. وفقًا لماثيرو الذي يرى أن هناك مخاطر حقيقية تتمثل في أن نمو الأجور وضغوط جانب العرض مثل ارتفاع تكاليف الطاقة تستمر في تغذية مكاسب أسعار المستهلك.

وهذا من شأنه استبعاد محور التخفيضات من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي الذي تتوقع الأسواق حدوثه في منتصف العام، بحسب ماثيو ماكلينان.

يقول أيضًا ماثيو: “إن هبوط الأسهم والسندات سيكون أكثر تزامنا مع قوة الدولار والمزيد من الألم في الأسواق الناشئة”.

الصين تتعثر

وقفزت الأسهم الصينية بنحو 35% من أدنى مستوياتها في أكتوبر بسبب احتمال إعادة فتح ثاني أكبر مؤثر في الاقتصاد العالمي بالكامل من عمليات الإغلاق المطولة والقاسية.

وقالت مارسيلا تشاو، استراتيجي السوق العالمية في جيه بي مورجان تشيس: “منحنى العدوى في الصين سيرتفع ولن يبلغ ذروته إلا بعد شهر أو شهرين من السنة الصينية الجديدة”.

حرب روسيا وأوكرانيا

قال جون فيل، كبير استراتيجيي السوق العالمية في شركة Nikko Asset Management: “إذا ساءت الحرب وأصبح الناتو أكثر انخراطًا بشكل مباشر في الأعمال العدائية وشددت العقوبات، فسيكون ذلك سلبيًا للغاية”.

ستؤدي العقوبات الثانوية ضد الشركاء التجاريين الروس، ولا سيما الهند والصين، إلى تضخيم تأثير القيود الحالية في لحظة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للاقتصاد العالمي، وفقًا لفيل.

وقال لـ فيل: “سيكون ذلك بمثابة صدمة كبيرة في العرض للعالم فيما يتعلق بالغذاء والطاقة ومواد أخرى مثل الأسمدة وبعض المعادن والكيماويات”.

السيناريو الأكثر إثارة للقلق هو استخدام سلاح نووي تكتيكي من قبل روسيا – وهو تهديد يبدو بعيدًا ولكن ضمن مجالات الاحتمال، وقد يؤدي ذلك إلى إنهاء الصادرات الزراعية الأوكرانية بضربة واحدة.

الأسواق الناشئة.. قوة الدولار والديون

يرى العديد من المستثمرين أن قوة الدولار تتراجع في عام 2023 وتراجع تكاليف الطاقة – وهما عاملان من شأنهما أن يخففا الضغط عن الأسواق الناشئة.

ويرى المحللون أن أي فشل في كبح جماح التضخم من شأنه أن يبطئ هذه النتيجة لأسواق العملات، في حين أن اشتداد الحرب في أوكرانيا هو مجرد واحد من العديد من المخاطر التي قد تدفع أسعار الطاقة إلى الارتفاع مرة أخرى.

وقال شين أوليفر، رئيس استراتيجية الاستثمار والاقتصاد في AMP Services Ltd. “قد نمر بعامًا آخر حيث تكافح الأسواق الناشئة الديون المقومة بالدولار”.

سيكون الألم الناجم عن هذا السيناريو حادًا بشكل خاص بالنسبة لحكومات الأسواق الناشئة التي سيتعين عليها تحمل عبء أكبر من الديون التي يتم جمعها بالدولار.

كوفيد 19 والإغلاقات

يرى المحللون أن من الممكن أن تبدأ سلالة أكثر عدوى أو مميتة من Covid-19، أو حتى المتغيرات الحالية التي تدوم لفترة أطول، في تشويش سلاسل التوريد مرة أخرى، مما قد يؤدي إلى التضخم وتباطؤ النشاط الاقتصادي.

وقال تشاو من جي بي مورجان: “نعتقد أن تأثير الاقتصاد الكلي على النمو سيكون أكثر تأثراً بالاقتصادات الأكبر وتلك التي تعتمد بشكل أكبر على التجارة”.

في الوقت الحالي، تراهن على أن الفيروس سيستمر في الانحسار وتتوقع أن تركز السلبية في الأسواق بشكل أكبر على المستثمرين في تسعير الركود في الولايات المتحدة وأوروبا.

 

الرابط المختصر