رويترز: البورصة المصرية الأفضل أداء في الشرق الأوسط خلال 2022

aiBANK

سجلت البورصة المصرية أفضل أداء في الشرق الأوسط خلال العام المنتهي 2022, وحقق مؤشرها الرئيسي مكاسب سنوية بنسبة 22%؜.

وقالت وكالة رويترز في تقرير حديث أن سوق الأسهم السعودية أنهت تعاملات العام، مسجلة أول خسارة سنوية لها منذ سبع سنوات ، في حين كانت البورصة المصرية الأفضل أداء في الشرق الأوسط في عام 2022.

E-Bank

وأنهى المؤشر السعودي ، الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ ما يقرب من 17 عامًا في أوائل مايو ، العام منخفضًا بنسبة 7.1% عند أدنى مستوى في 20 شهرًا تقريبًا.

وقال وائل مكارم ، كبير استراتيجيي السوق – منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة إكسنس ، أن أسواق الأسهم شهدت فترة صعبة في عام 2022 حيث أثر التضخم وارتفاع أسعار الفائدة والحرب في أوكرانيا بشدة على معنويات المستثمرين.

وسجل المؤشر القياسي لقطر -التي تعد من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم -، أول خسارة سنوية له منذ 2017 بنسبة 8.1٪% .

وقال مكارم إن حرب أوكرانيا خلقت تقلبات قوية في أسعار الطاقة والتي أثرت بدورها على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم وأداء الشركات في مختلف القطاعات من النقل إلى البيع بالتجزئة.

وأضاف” الخوف من التباطؤ الاقتصادي سيطر على الأسواق على مدار العام ويمكن أن يمتد حتى عام 2023 حيث لا يزال الركود ممكنًا.”

وارتفعت أسعار النفط – وهو محفز رئيسي للأسواق المالية في الخليج – بنسبة 80% في وقت سابق هذا العام قبل أن تتخلى عن معظم المكاسب.

وسجلت الأسهم الكويتية مكاسب منذ بداية العام حتى يوم الاربعاء بنسبة 6.5%، في حين صعد مؤشر عمان بنسبة 17.6%، وأنهى المؤشر البحريني العام بارتفاع 5.5%.

وخارج منطقة الخليج ، حقق مؤشر الأسهم القيادية في مصر EGX30 مكاسب سنوية بنسبة 22٪.

وذكرت رويترز، أن البورصة المصرية عكست خسائرها السابقة لتحقق مكاسب في الربع الأخير من العام، بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ودعم البنك المركزي للسماح بقدر أكبر من المرونة في تداول العملات.

الرابط المختصر