دول العالم تسارع لفرض تدابير جديدة للوافدين من الصين

مع نمو معدلات الإصابة غير المسبوقة بمتحور كورونا الجديد

aiBANK

وكالات _ في ظل تسارع معدلات الإصابة غير المسبوقة في الصين بالمتحور الجديد الذي تم تسميته بيوم القيامة وفقًا لوسائل الإعلام الدولية نظرًا لسرعة انتشاره.

تتجه العديد من دول العالم إلى فرض تدابير جديدة لمكافحة كوفيد على المسافرين القادمين من الصين، الدولة التي شهدت ارتفاعاً في عدد الاصابات منذ قرارها تخفيف سياستها الصحية الصارمة.

E-Bank

وارتفعت حصيلة الوفيات الرسمية في الصين إلى 5253، وقال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الثلاثاء إن الصين سجلت ثلاث حالات وفاة جديدة بمرض كوفيد-19 في الثاني من يناير مقارنة مع وفاة واحدة في اليوم السابق.

ما هو متحور يوم القيامة؟

ظهر المتحور الجديد لأول مرة في مدينتي بكين وشينغهاي بالصين موطن الفيروس المستجد، حيث هاجمت 258 مليونا خلال أول 20 يومًا من شهر ديسمبر الماضي، لسرعته في الانتشار بين البشر وقدرته على إصابتهم بحالات صحية خطيرة تؤدي إلى الوفاة.

ويطلق على المتحور الجديد اسم “يوم القيامة”، نظرًا لانتشاره الواسع والسريع، وقدرته الفائقة على نشر العدوى بين الأفراد المتلقين لجميع جرعات لقاح كوفيد-19، وأكد العلماء أنه متحور متأصل من متحورات أوميكرون.

وأرجع العلماء سبب الانتشار السريع لمتحور “يوم القيامة” في الصين التي يقطنها 1.4 مليار شخص، إلى اتخاذها قرار وقف سياستها الصارمة في مواجهة فيروس كورونا والتي عرفت باسم “صفر كوفيد”، وذلك مع ضعف مستوى التلقيح من الفيروس في الدولة الصينية.

إصابات قياسية

كشفت تقارير دولية عن بيانات غير عامة من لجنة الصحة الوطنية في الصين، عن إصابة ما يقرب من 37 مليون شخص بفيروس كورونا يوميا.

ووفقًا للتقارير حتى أول 20 يوما من شهر ديسمبر، أصيب قرابة 248 مليون مواطن بالفيروس في الصين، ما يقرب من 18% من السكان.

ويعتقد كبير الاقتصاديين في شركة الاستشارات MetroDataTech تشين تشين، أن الموجة الحالية من “كوفيد-19” في الصين، ستبلغ ذروتها نهاية يناير في معظم المدن.

وفي وقت سابق، أفيد أن الصين قد تواجه ذروة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوائل يناير، ويعتقد أن ذروة الإصابة في البلاد ستكون في بداية شهر يناير.

وتوقع أستاذ علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة بجامعة هونغ كونغ بن كاولينغ، أن بعض المدن مثل بكين، قد تجاوزت الذروة بالفعل.

أعراض متحور يوم القيامة

تعتبر أعراض متحور يوم القيامة من فيروس كورونا هي نفس أعراض متحور أوميكرون، إلا أن حدته التنفسية أقل من فيروس كورونا، وتشمل ارتفاع درجة الحرارة.

إضافة إلى ضيق التنفس وصعوبة الحركة والشعور بالتعب والإرهاق وظهور طفح جلدي في بعض الحالات.

وقد يتعرض الشخص المصاب، لبعض الأعراض الأساسية لفيروس كورونا، ومنها، الحمى والسعال والتهاب الحلق، وفي حالات نادرة قد يعاني المريض من القيء والإسهال، وتمتد أعراض متحور يوم القيامة من 5 أيام وتنتهي بمرور 7 أيام.

قرارات مضادة

وفي إطار الطفرة الجديدة في الإصابات سارعت العديد من دول العالم إلى اتخاذ قرارات فرض العديد ن القيوم على القادمين من الصين والتي بلغت حوالي 10 دول حتى الآن.

– ستفرض الولايات المتحدة على القادمين من الصين تقديم فحوص كوفيد-19 اعتبارا من الخامس من يناير كانون الثاني. وسيتعين على جميع المسافرين جوا ممن تبلغ أعمارهم عامين فأكثر تقديم نتيجة سلبية لفحص أُجري قبل يومين على الأقل من مغادرة الصين أو هونج كونج أو مكاو.

– قالت وزارة الصحة البريطانية إن المملكة المتحدة ستطلب نتائج سلبية لاختبارات كوفيد-19 قبل المغادرة بالنسبة للركاب الوافدين من الصين اعتبارا من الخامس من يناير كانون الثاني.

-ستلزم فرنسا المسافرين الوافدين من الصين بتقديم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد قبل أقل من 48 ساعة من المغادرة، وقال مسؤول حكومي للصحفيين إن فرنسا ستجري ابتداء من أول يناير اختبارات بي.سي.آر عشوائية عند وصول المسافرين القادمين من الصين.

-قال وزير الصحة الأسترالي مارك باتلر إن المسافرين من الصين إلى أستراليا ملزمون بتقديم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19 اعتبارا من الخامس من يناير .

-فرضت الهند تقديم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19 بالنسبة للمسافرين القادمين من الصين وهونج كونج واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند. وسيتعين وضع الركاب من تلك البلدان في الحجر الصحي إذا ظهرت عليهم الأعراض أو كانت نتيجة اختباراهم إيجابية.

– قالت الحكومة الكندية إنه يجب على المسافرين جوا من الصين إلى كندا تقديم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19 قبل يومين على الأقل من المغادرة.

-ستطلب اليابان تقديم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19 عند الوصول للمسافرين من البر الرئيسي الصيني، وسيتعين على أولئك الذين تثبت إصابتهم الخضوع للحجر الصحي سبعة أيام. ودخلت الإجراءات الحدودية الجديدة الخاصة بالصين حيز التنفيذ في منتصف ليل 30 ديسمبر.

-طلبت إيطاليا مسحات كوفيد-19 من جميع المسافرين الوافدين من الصين. وبدأ مطار مالبينسا، وهو المطار الرئيسي في ميلانو، في اختبار المسافرين القادمين من بكين وشنغهاي.

-ستفرض إسبانيا تقديم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19 أو الحصول على جرعة تطعيمات كاملة ضد المرض عند وصول المسافرين من الصين.

-ستفحص ماليزيا جميع المسافرين الوافدين إليها لرصد أي أعراض حمى مع اختبار مياه الصرف الصحي من الطائرات القادمة من الصين لرصد أي وجود لإصابات بكوفيد-19.

-قال مركز القيادة الوبائية المركزية في تايوان إنه سيتعين على جميع الركاب القادمين إليها على رحلات جوية مباشرة من الصين وكذلك على متن قوارب إلى جزيرتين إجراء اختبارات بي.سي.آر عند الوصول بدءا من أول يناير كانون الثاني.

-أعلنت وزراة الصحة الكورية الجنوبية أن كوريا الجنوبية ستلزم المسافرين من الصين بتقديم نتائج سلبية لاختبار كوفيد قبل المغادرة.

-سيفرض المغرب حظرا على الوافدين من الصين مهما كانت جنسيتهم اعتبارا من الثالث من يناير.

-قررت الحكومة القطرية إلزام المسافرين القادمين من الصين اعتبارا من الثالث من يناير بتقديم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19 في غضون 48 ساعة من وقت المغادرة.

-قالت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي إن مسؤولي الصحة في حكومات دول الاتحاد الأوروبي سيجرون محادثات يوم الأربعاء بشأن تنسيق استجابة لتصاعد حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين، وذلك بعدما لم تسفر محادثات أجريت في ديسمبر عن أي قرار بهذا الشأن.

-قالت وزارة الصحة في مانيلا إن الفلبين ترى أن هناك ضرورة لتكثيف المتابعة وتطبيق المراقبة على الوافدين عبر الحدود من الأفراد خاصة من الصين.

الرابط المختصر