لجنة أسواق رأس المال الخليجية تطلق معايير موحدة للشركات المدرجة في بورصات الخليج

للإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة

aiBANK

هاجر عطية _ أصدرت لجنة أسواق المال الخليجية، برئاسة تداول السعودية، اليوم حزمة موحدة من معايير الإفصاح البيئي والاجتماعي والحوكمة للشركات المدرجة.

وأوضحت لجنة أسواق المال، أن حزمة المعايير تضم 29 معيارا متوافقا مع أهداف الاتحاد الدولي للبورصات ومبادرة الأمم المتحدة للأسواق المالية المستدامة تشمل فئات انبعاثات الغازات الدفيئة، واستهلاك الطاقة والمياه، ومعدل الراتب بين الرجل والمرأة، ومعدل دوران الموظفين، والتنوع بين الجنسين، وخصوصية البيانات، والأخلاقيات المهنية، وغيرها.

E-Bank

ويمثل إطلاق معايير الإفصاح البيئي والاجتماعي والحوكمة خطوة مهمة لتوحيد تقارير الإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة في دول مجلس التعاون الخليجي، نظرًا لوجود العديد من الاختلافات في معايير إعداد التقارير ذات الصلة.

وتعتبر المعايير الجديدة غير ملزمة، لكنها بمثابة دليل إرشادي للشركات الراغبة بالشروع في الإفصاح عن مدي التزامها بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وأشارت اللجنة إلى أن هذه المعايير لا تحل محل دليل الإفصاح عن مدي التزامها بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ولا تحل هذه المعايير محل دليل الإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات الحالي المعتمد ضمن كل واحدة من الأسواق المالية الخليجية.

وفى السياق، قال سعيد حمد الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن الأسواق المالية تلعب دور محوري في تعزيز ممارسات الحوكمة والاستدامة داخل قطاع الأعمال في المنطقة.

ويفخر سوق أبوظبي للأوراق المالية بمساهماته وجهوده المبذولة في ترسيخ معايير إفصاح موحدة للشركات المدرجة، في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف الظاهري، أصدر السوق في عام 2020 مجموعة من التوجيهات الإرشادية الخاصة بإفصاح الشركات المدرجة، حول المعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، مما يؤكد التزامه بتعزيز مبادئ الاستدامة فى الأسواق المالية.

تتألف لجنة أسواق المال الخليجية من سوق أبوظبي للأوراق المالية، بورصة البحرين، وبورصة الكويت، وبورصة قطر، وبورصة مسقط، وتداول السعودية، وسوق دبي المالي وتهدف اللجنة إلى دعم تطوير أسواق رأس المال الإقليمية، وتطوير منظومة أسواق مالية متقدمة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والارتقاء بها على نطاق عالمي.

الرابط المختصر