بنك أوف أمريكا يحذر من خسائر حادة للأسهم الأمريكية

aiBANK

وكالات _ انضم الخبراء الاستراتيجيون في بنك أوف أمريكا إلى نظرائهم في بنك مورجان ستانلي  بشأن توقعات هبوط الأسهم الأمريكية في الفترة المقبلة.

وعلى الرغم من انخفاض سوق الأسهم بنسبة 19% في عام 2022 وسط نمو الأرباح الإيجابي، إلا أنه لا يزال هناك المزيد من الألم في المستقبل، حسبما قال بنك أوف أمريكا في مذكرة أمس الإثنين.

E-Bank

وفي مطلع الأسبوع حذر محللو بنك مورجان ستانلي من توقعات بتراجع الأسهم الأمريكية بحدة بأكثر من التوقعات المتشائمة التي يرى البعض أنها قد تتراوح بين 10إلى 15 % قبل تغير المسار.

وقال مايكل ويلسون – الذي كان لفترة طويلة أحد أكثر المتشائمين صخبًا على الأسهم الأمريكية – في حين أن المستثمرين متشائمون عمومًا بشأن توقعات النمو الاقتصادي ، لا تزال تقديرات أرباح الشركات مرتفعة للغاية.

وحذر مايكل ويلسون من أن المؤشر ستاندرد أند بورز 500، قد يهبط أدنى مستوىات 3000 نقطة أي ما يعادل حوالي 22٪ أقل من المستويات الحالية.

يقول بنك أوف أمريكا: “لا تزال تقييمات الأسهم مرتفعة، وهذا يشير إلى أن السوق لم تصل بعد إلى أدنى مستوياتها ويمكن أن تنخفض بنسبة تصل إلى 30%”.

وفقًا لبنك أوف أمريكا ، لم تجد سوق الأسهم أدنى مستوياتها بعد بناءً على تقييمها الثري، وقال البنك إن التقييمات المرتفعة تشير إلى أن سوق الأسهم قد ينخفض في النهاية بنسبة 30% عن المستويات الحالية.

وأضاف: “لا يزال S&P 500 يشاهد على أنه باهظ التكلفة إحصائيًا مقابل البيانات التاريخية في 17 من أصل 20 مقياسًا نتتبعها”.

وقال البنك إن التقييمات لا تزال مرتفعة للغاية بالنسبة لسوق الأسهم ، مما يعني أنه لم يتم الوصول بعد إلى قاع لأسعار الأسهم.

وقالت سافيتا سوبرامانيان من بنك أوف أمريكا: “لا يزال مؤشر ستاندرد آند بورز 500 باهظ التكلفة من الناحية الإحصائية.. قبل قيعان السوق السابقة تم فحص المؤشر على أنه مكلف في أربعة مقاييس فقط في المتوسط.”

وشهدت قيعان سوق الأسهم السابقة تداول S&P 500 أقل من متوسط نسبة السعر إلى الأرباح الآجلة، ونسبة السعر إلى الأرباح القياسية المتأخرة، ومتوسط السعر إلى الأرباح الآجل بحسب سوبرامانيان.

وقال سوبرامانيان تكون فروق التقييم أكثر تطرفًا عند مقارنة الأسهم بالسندات، وفقًا للملاحظة، مما يشير إلى تحركات كبيرة في الأسواق من أجل العودة إلى المتوسط.

وقال سوبرامانيان: “عندما تم تداول الأسهم بسعر رخيص مقارنة بالسندات على مدى السنوات العشر الماضية أو أكثر ، يشير فارق الدخل الآن إلى مخاطر هبوط بنسبة 30٪ على الأسهم.

وفي المقابل من المخاطر الهبوطية للأسهم يقول سافيتا سوبرامانيان من بنك أوف أمريكاأن هناك توقعات بمخاطر صعودية 30٪ على السندات للعودة إلى المتوسطات التاريخية”.

سيؤدي هذا الانخفاض إلى إرسال مؤشر S&P 500 إلى مستويات لم نشهدها منذ ظهور جائحة COVID-19 في أبريل 2020.

أعطي سوبرامانيان وقفة إضافية للاعتقاد بأن حقيقة إنتهاء الأسوأ قد انتهى بالنسبة لسوق الأسهم لا تتجاوز 40٪ فقط من مؤشرات السوق الصاعدة لبنك أوف أمريكا.

بينما تستعدي الإشارة النموذجية على انتهاء الأسوأ والوصول إلى القيعان، وصول مؤشرات البنك إلى 80٪ وهى النسبة النموذجية من الإشارات الصعودية التي سيتم تشغيلها قبل قيعان السوق.

الرابط المختصر