جولدمان ساكس يتراجع عن توقعاته بوقوع ركود اقتصادي في منطقة اليورو

aiBANK

وكالات _ قال بنك جولدمان ساكس اليوم الأربعاء، إنه يتوقع أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو 0.6 بالمئة هذا العام مقارنة بتوقعاته السابقة بالانكماش بفضل هبوط أسعار الغاز الطبيعي وإعادة فتح حدود الصين.

وقال الاقتصاديون في جولدمان ساكس بقيادة سفين جاري ستين في مذكرة للبنك: “نحافظ على وجهة نظرنا بأن نمو منطقة اليورو سيكون ضعيفًا خلال أشهر الشتاء نظرًا لأزمة الطاقة ولكن لم نعد نبحث عن ركود فني”.

E-Bank

وكان بنك جولدمان ساكس قد توقع في نوفمبر أن تشهد المنطقة انكماشا بنسبة 0.1%. يُعرَّف الركود الفني عادةً على أنه انكماش يستمر لربعين متتاليين في الناتج المحلي الإجمالي .

وقال الاقتصاديون إنه من المتوقع أن يبلغ التضخم في منطقة اليورو حوالي 3.25٪ في نهاية عام 2023 مقارنة بتوقعات سابقة عند 4.50%.

وأظهرت بيانات يوروستات الأسبوع الماضي أن نمو أسعار المستهلكين في أنحاء منطقة اليورو تباطأ في ديسمبر إلى 9.2 بالمئة من 10.1 بالمئة في الشهر السابق.

وقال البنك إنه من المتوقع أيضًا أن يتباطأ التضخم الأساسي للمنطقة إلى 3.3% بحلول نهاية العام مع انخفاض أسعار السلع، لكن من المتوقع استمرار الضغط التصاعدي على تضخم الخدمات بسبب ارتفاع تكاليف العمالة.

الرابط المختصر