الرئيس التنفيذي: عتابي للاستشارات الهندسية تشارك في 500 مشروع بقطاعات مختلفة في 8 دول

تحديات الربع الأخير أبطأت وتيرة عمل الشركة

aiBANK

إسلام سالم _ قال المهندس عمر عتابي، الرئيس التنفيذي لشركة عتابي للاستشارات الهندسية، إن التحديات الاقتصادية التي شهدتها السوق المصرية في الربع الأخير من عام 2022 أبطأت وتيرة عمل الشركة، التي كانت “تسير بسرعة كبيرة” على حد وصفه.

وأوضح عتابي، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن قطاع الاستشارات الهندسية واجه صعوبة في توفير الاعتمادات المالية اللازمة للإفراج عن منتجات بالموانئ، ومنها معدات ميكانيكية ضرورية لتنفيذ بعض المشروعات، لكنه أشار إلى أن الربع الأخير عادةً ما يكون هادئًا بعض الشيء مع تركيز الشركات على تقفيل أعمال السنة، وبالتالي لم يظهر تأثير التغيرات الاقتصادية الأخيرة على القطاع بشكل واضح بعد.

E-Bank

التجارة والاستيراد أبرز المتضررين في 2022.. والتصدير أكثر الرابحين

ويرى الرئيس التنفيذي لشركة عتابي للاستشارات الهندسية أن التجارة والاستيراد أبرز المتضررين من الوضع الاقتصادي في عام 2022، في ظل الحاجة المستمرة لاعتمادات مالية بالنقد الأجنبي، وفي المقابل استفاد المصدرون من فارق سعر العملة ما ضاعف من نسب أرباحهم.

وقال عتابي إن الظروف الاقتصادية الأخيرة حفزت المؤسسات والشركات لاختراق أسواق جديدة والتوسع في أعمالها بالأسواق الحالية لجذب المزيد من النقد الأجنبي، وهو أمر إيجابي للغاية؛ فبينما يمكن للمصري العامل بالخارج تحويل 3 آلاف دولار شهريا يمكن لشركة ما تحويل 30 مليون دولار.

نشارك في تطوير شبكة كهرباء سوهاج.. تطوير الصرف والمياه في 4 محافظات

وأشار إلى أن شركة العتابي تقدم خدماتها الاستشارية الهندسية لنحو 500 مشروع في 8 دول، بقطاعات: الصحة، والطرق، والمياه والصرف، والكهرباء، والزراعة، والخدمات المجتمعية، والأندية والفنادق، واللوجستيات والموانئ، لافتًا إلى أن شركته تعمل استشاري مالك، حيث تقدم خدماتها الاستشارية للدولة باعتبارها مالكة أغلب هذه المشروعات بجانب بعض المستثمرين من القطاع الخاص.

تأثير الظروف الاقتصادية لم يظهر بوضوح على قطاع الاستشارات الهندسية بعد

كما أشار إلى أن الشركة تتعاون مع معظم شركات المقاولات في مصر، بأحجامها المختلفة، وأبرزها: أبناء حسن علام، والسويدي، والمقاولون العرب، لافتًا إلى أن أبرز المشروعات التي تعمل الشركة عليها خلال الفترة الحالية هي بناء فرع النادي الأهلى بالتجمع الخامس، والمتوقع افتتاحه بداية فبراير المقبل.

تنفيذ مشروعات لمطورين صناعيين بمنطقة أبو خليفة طريق الإسماعيلية – بورسعيد

وأضاف أن الشركة تعمل أيضًا على إنشاء فندق توليب العلمين، بالتعاون مع شركة أبناء حسن علام المقاول المنفذ للمشروع، ومن المقرر تسليمه بنهاية يناير الجاري أو بداية فبراير على أقصى تقدير، كما تنفذ أعمال تطوير شبكة الكهرباء الخاصة بمحافظة سوهاج بالكامل بجانب تطوير شبكات الصرف والمياه بمحافظات قنا وسوهاج والغربية والدقهلية، كما تعمل على مشروعات لمطورين صناعيين بطريق الإسماعيلية/ بورسعيد بمنطقة أبو خليفة.

التغيرات الاقتصادية الأخيرة حفزت الشركات على اختراق أسواق خارجية جديدة لجذب النقد الأجنبي

وتابع عتابي أن شركته تعمل كذلك في عدد من مشروعات الطرق، ومنها: وصلة التجمع بالدائري الأوسطي ومحور ابن زايد، وعدة طرق داخلية في العاصمة الإدارية، فضلًا عن مشروعات خارجية عديدة، منها: طريق بدولة عمان، ومكتبة ميلان في إيطاليا، وعدد من المصانع بالمغرب وتونس.

الرابط المختصر