NBE11-2022

فيتش: تراجع حجم سوق الإلكترونيات في مصر 14.3% خلال 2022

أحمد عبد الرحمن _تراجع حجم سوق الإلكترونيات في مصر خلال العام الماضي؛ بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، والتي تسببت في ارتفاع معدل التضخم، وانخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الإلكترونيات بنسبة 14.3% خلال 2022، مقارنة بحجم الاستهلاك خلال 2021، وفقًا لتقرير وكالة فيتش للتصنيف الائتماني الذي نشر أمس الثلاثاء على الموقع الرسمي.

إقرأ أيضا.. وكالة فيتش تتوقع ارتفاع مبيعات المواد الغذائية في مصر بنسبة 15.3% خلال 2023

وأوضح التقرير، أن واردات أجهزة الهاتف المحلول شهدت تراجع خلال عام 2022؛ لفرض تعريفة استيراد بنسبة 5% في يوليو 202، وارتفعت النسبة إلى 10% خلال ديسمبر 2021، ودخل التعريفة الجديدة حيز التنفيذ خلال عام 2022، والتي تتطلب أن يكون لواردات الهواتف الذكية خطابات اعتماد.

وأضاف تقرير فيتش ، أن الحكومة قامت بتقييد توفير الخطابات باعتبار أن الهواتف الذكية استيراد غير ضروري؛ مما تسبب في الانخفاض بصورة ملحوظة في سوق الهواتف الذكية في خلال الربع الثاني والثالث من العام الماضي، مما أدى أدى اضطراب واردات الهواتف الذكية إلى زيادة الزخم الحالي لتطوير صناعة الهواتف الذكية في مصر.

وأشار التقرير إلى إعلان شركة فيفو وأوبو الصينية، عن الاستثمار في السوق المحلي المصري، نظرًا للنقص الحاد في واردات الهواتف الذكية الذي أعقب الأزمات الاقتصادية، منوهًا إلى إصدار شركة سامسونج أول هاتف ذكي لها في مصر في السوق المحلية، وتم إنتاجه في مقرها ببني سويف.

الرابط المختصر
Mesca