التضخم في بريطانيا يتباطأ للشهر الثاني على التوالي ليسجل 10.5%

aiBANK

سي ان بي سي _ تباطأ التضخم في بريطانيا خلال ديسمبر، تماشيًا مع توقعات الاقتصاديين، حيث أدت تكاليف الوقود والملابس والترفيه إلى انخفاض المؤشر.

وقال المكتب البريطاني للإحصاءات الوطنية اليوم الأربعاء، إن التضخم تباطأ إلى 10.5% في ديسمبر، انخفاضاً من 10.7% في نوفمبر.

E-Bank

وتوقعت لجنة من الاقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم أن يصل مؤشر أسعار المستهلك البريطاني إلى 10.5% في ديسمبر، انخفاضاً من أعلى مستوى في 41 عاماً عند 11.1% في أكتوبر.

ووجد مكتب الإحصاء الوطني أن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في المملكة المتحدة ، الذي يستبعد الغذاء والطاقة والكحول والتبغ، كان ثابتاً في الشهر عند 6.3% في ديسمبر.

وقالت الوكالة إن أكبر انخفاض جاء من قطاعات النقل والملابس والترفيه، مما أدى إلى تعويض الزيادات في الإسكان والخدمات المنزلية والأغذية والمشروبات غير الكحولية.

وارتفعت معدلات التضخم خلال عام 2022 في بريطانيا ، مدفوعة بارتفاع أسعار الطاقة مع تأثير العقوبات الغربية على الوصول إلى إمدادات النفط والغاز الروسية، حيث كان صناع السياسة يكافحون التضخم المتزايد بسلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة.

رفع بنك إنجلترا مؤخراً سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى 3.5% في 15 ديسمبر، وتتوقع الأسواق المالية ارتفاعاً إضافياً إلى 4% عندما يجتمع لتحديد خطوات سياسته النقدية التالية في 2 فبراير.

الرابط المختصر