رئيس الوزراء: نجحنا في خفض الواردات.. وزيادة الصادرات 20%

aiBANK

حابي – قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن عام 2022 شهد ارتفاعا في أسعار العديد من السلع، مثل: الوقود والقمح، وجميع المستلزمات الزراعية التي نستوردها من الخارج، ومع ذلك فأرقام فاتورة الواردات لم تتغير.

وأوضح مدبولي، في مؤتمر صحفي: “وهو ما يعني أننا بدأنا بالفعل من خلال خطة الترشيد وخطة مراجعة وحوكمة الواردات أن نصل إلى تقليل الكميات المستوردة، ولكن نتيجة زيادة الأسعار فالرقم الإجمالي للواردات ظل ثابتا بنفس أرقام العام 2021، ولا يزال أمامنا شوط كبير نتحرك نحوه؛ حتى نتمكن من تجاوز هذه الفجوة خلال سنوات قليلة قادمة”.

E-Bank

وقال رئيس الوزراء إن حجم الصادرات المبدئي يبلغ 53.8 مليار دولار، وذلك مقارنة بـ45 مليار دولار لعام 2021، أي تقريبا زيادة تقترب من 20% ارتفاعا في حجم صادرات مصر لعام 2022، الرغم من مختلف التحديات التي تواجه قطاع الصناعة والإنتاج في مصر، فضلا عن الظروف الصعبة التي تمر بها دول العالم.

وأضاف أنه لولا الظروف الاستثنائية الصعبة التي مررنا بها في 2022، لكان الرقم أعلى من ذلك، ومع كل هذا فإننا نسير في الطريق الصحيح من حيث زيادة الصادرات المصرية كل عام بأرقام جيدة للغاية وبنسب ليست بالقليلة تدور حول معدل 20%، مستدركا: “الرقم المهم أن وارداتنا غير البترولية ظلت بأرقام ثابتة ولم يطرأ عليها تغيير عما كانت عليه في 2021، وذلك في حدود الـ 80 مليارا”.

 

الرابط المختصر