مدبولي: الدولة بصدد إنهاء المتراكمات في الموانئ وعودة حركة البضائع بصورة طبيعية

aiBANK

حابي – أكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، الإفراج الجمركي عن بضائع في الموانئ بقيمة 4.8 مليار دولار في الفترة من 14 حتى 17 يناير.

وأوضح مدبولي، في مؤتمر صحفي اليوم، أن الموجود في الموانئ المصرية حتى هذه اللحظة بضائع بقيمة 5.3 مليار دولار فقط، منها 3 مليارات دولار لم يقدم المستوردون مستنداتهم المعتادة لإنهاء الإفراج عنها.

E-Bank

وقال رئيس الوزراء إن الدولة المصرية في صدد إنهاء المتراكمات بالموانئ المصرية، والبدء في عودة حركة دخول وخروج البضائع بصورة طبيعية.

وأضاف: “ليس من الطبيعي أن يكون الرصيد بالموانئ صفرا، كون الدورة المعتادة هي خروج ودخول بضائع جديدة بصورة يومية”، مشيرا إلى الإفراج عن هذه البضائع في إطار السياسة التنسيقية الكاملة بين الحكومة والبنك المركزي مع عودة العديد من الموارد الدولارية للدولة، وهو ما جرت أشار إليه محافظ البنك المركزي بصورة تفصيلية في البيان الصادر أمس.

وتابع: “الأمر الذي نضعه نصب أعيننا خلال الفترة القادمة، هو كيفية ضمان توافر العملة الأجنبية واستقرار سعر الصرف، حتى يعود التوازن في السوق المصرية في هذا الشأن، وذلك كله بالتنسيق بين الحكومة والبنك المركزي”.

وجدد مدبولي الإشارة إلى أن البضائع الموجودة بقيمة 5.3 مليار دولار ليست متراكمات، وخير دليل أن 3 مليارات دولار منها لم تستكمل الأوراق المعتادة للإفراج عنها.

الرابط المختصر