اليورو يقفز أمام الدولار بعد تعهدات لاجارد بمواصلة رفع الفائدة

aiBANK

وكالات _ اندفعت العملة الأوروبية الموحدة اليورو خلال تعاملات اليوم الخميس، رغم سقوط أغلب العملات الرئيسية الكبرى بعد تعهدات محافظ البنك المركزي الأوروبي منذ قليل بمواصلة رفع الفائدة.

وتعهدت كريستين لاجارد “بمواصلة المسار” فيما يتعلق بأسعار الفائدة المرتفعة..

E-Bank

وقالت كريستين لاجارد رئيسة المركزي الأوروبي منذ قليل: “أن البنك سيواصل رفع الفائدة، طالما أن الأمر يتطلب خفض التضخم إلى هدفه البالغ 2%” .

وأضافت لاجارد خلال المنتدى الاقتصادي العالمي: : أن هناك عزمًا لدى المركزي الأوروبي على إعادة التضخم إلى 2% في الوقت المناسب، ورغم ارتفاعع تكاليف الاقتراض الحكومي”.

وحذرت لاجارد الأسواق المالية يوم الخميس من أن البنك المركزي الأوروبي عازم على “الاستمرار في المسار” وأشارت إلى أن المزيد من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة تنتظر خفض التضخم.

وقالت لاجارد أن الأسواق يجب أن تتخلى عن وجهة نظرها بأن البنك المركزي سيوقف قريباً رفع أسعار الفائدة استجابةً للإشارات التي تشير إلى أن التضخم في منطقة اليورو قد بلغ ذروته.

وقالت رئيس البنك المركزي الأوروبي في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: “أود أن أدعو الأسواق المالية لمراجعة موقفها ، ومن الأفضل أن تفعل ذلك”.

في غضون ذلك ارتفع اليورو بنسبة 0.2 في المائة مقابل الدولار مباشرة بعد تصريحات لاجارد المتشددة، وتم تداوله عند 1.0821 دولار، كما ارتفعت تكاليف الاقتراض لحكومات منطقة اليورو.

ويجتمع واضعو أسعار الفائدة في مجلس الإدارة المقبل في 2 فبراير، حيث من المتوقع أن يرفعوا سعر الفائدة على الودائع للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 2.5 في المائة.

وقالت لاجارد إن أسعار الفائدة يجب أن تكون “في منطقة مقيدة” لفترة كافية لضمان تراجع التضخم إلى هدف البنك البالغ 2 في المائة “في الوقت المناسب”.

جاءت تعليقات لاجارد في الوقت الذي بيعت فيه سندات الحكومة الإيطالية خلال اليوم، مع ارتفاع العائد على سندات الدولة ذات العشر سنوات 0.09 نقطة مئوية إلى 3.83 في المائة.

وتتحرك عائدات السندات عكسياً مع الأسعار وتميل إلى الارتفاع بناءً على توقعات ارتفاع أسعار الفائدة.

وامتدت عمليات البيع إلى ديون منطقة اليورو الأخرى، وارتفع العائد على سندات الحكومة الألمانية لمدة عامين في وقت مبكر من اليوم ، ليصل إلى 0.06 نقطة مئوية أعلى بنسبة 2.51 في المائة في وقت متأخر من الصباح.

وانخفض مؤشر Stoxx Europe 600 الإقليمي بنسبة 1.3 في المائة ، وكانت جميع القطاعات في المنطقة السلبية. وخسر كل من مؤشر داكس الألماني وكاك 40 الفرنسي 1.4 في المائة.

الرابط المختصر