NBE11-2022

شركة ألفابت مالكة جوجل تعلن تسريح 12 ألف موظف

وكالات _ قال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت مالكة “جوجل”، في مذكرة للموظفين اطلعت عليها رويترز، إن الشركة ألغت 12 ألف وظيفة.

وتعد هذه التخفيضات الأحدث في قطاع التكنولوجيا، وتأتي بعد أيام من إعلان منافستها شركة مايكروسوفت أنها ستسرح عشرة آلاف موظف.

وتؤثر تخفيضات الوظائف على الفرق في جميع أنحاء الشركة، بما في ذلك بعض فرق الهندسة والمنتجات.

وقالت جوجل إن عمليات التسريح عالمية وتؤثر على الموظفين الأمريكيين بأثر فوري.

من جهة أخرى، شهدت الشهور الماضية حملة تسريحات عنيفة قطاع التكنولوجيا، حيث قامت كل من أمازون وتيك توك وميتا بحملات تسريح للموظفين في محاولة لتقليل التكاليف مع ارتفاع أسهم التوقعات بمواجهة تشديد نقدي بقية عام 2023، بما قد يحفز إمكانات وقوع ركود اقتصادي.

وفي وقت سابق نشرت جريدة نيويورك تايمز، عن استياء ومخاوف متزايدة في صفوف موظفي شركة ألفابت، حيث اعتبروا قرارات الإدارة الأخيرة ما هي إلا تحذيرات من الشركة لأنها ستقوم بحملة تسريح موظفين على أوسع نطاق، فإضافة إلى إغلاق مكاتب صغيرة وإلغاء مشروع الإشراف على المحتوى ظهرت العديد من مظاهر تخفيف الميزانيات خلال اجتماعات التخطيط والتحضير لسياسة الشركة في 2023.

وقد اتضحت سياسة مالكة “جوجل” المالية في 2023 مع إعلانها تأجيل دفع علاوات نهاية العام لعدد كبيير من موظفيها وعلق وقتذاك متحدث باسم الشركة لرويترز، أن الشركة ستدفع مكافأة مسبقة بنسبة 80% للموظفين المؤهلين مبدئيًا والباقي سيتم تأجيله إلى شهريّ إبريل ومارس 2023، مضيفًا أن هذه الخطوة تم إبلاغ الموظفين بها العام الماضي.

الرابط المختصر
Mesca