السيسي يوجه بسرعة الانتهاء من مشروع قانون الرعاية البديلة

aiBANK

حابي – وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة الانتهاء من مشروع قانون الرعاية البديلة، الذي قال إنه “يوفر سبل الحماية كافة للفئات الأولى بالرعاية”.

وشدد السيسي على أهمية قيام جميع الجهات المعنية من وزارات وجمعيات أهلية بتركيز جهودها على توفير سبل الرعاية كافة لتقديم الدعم والحماية المتكاملة للأطفال الأيتام وتعظيم قدراتهم وتنميتها وتطوير الرعاية المؤسسية والأسرية المقدمة لهم لتوفير بيئة مجتمعية صحية لتربيتهم.

E-Bank

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي اليوم مع وزيرة التضامن الاجتماع نيفين القباج ؛ متابعة برامج حماية الفئات الأولى بالرعاية، خاصةً الأيتام والأطفال فاقدي الرعاية الأسرية.

كما وجه بتقديم أوجه الدعم كافة لمساندة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مناحي الحياة، كالدمج المجتمعي والمؤسسات التعليمية والعمل والمواصلات.

وكلف برعاية المبادرتين اللتين أطلقتهما وزارة التضامن الاجتماعي على هامش مؤتمر “قادرون باختلاف”، وهما: مبادرة “الإتاحة” لتوفير البيئة والتكنولوجيا اللازمة لتيسير تواصل ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع أركان وخدمات المجتمع، وكذلك مبادرة “أحسن صاحب” التي تهدف إلى إنهاء العزلة الاجتماعية والاقتصادية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفيما يتعلق بتوجه الدولة نحو الرقمنة وميكنة قواعد البيانات، وجه الرئيس السيسي بإطلاق المنصة الإلكترونية للغارمين والغارمات، مع ربطها شبكيا بالمؤسسات المعنية كافة من الجمعيات الأهلية العاملة في هذا المجال، بحيث تساعد المنصة على سرعة إجراء الأبحاث الاجتماعية للغارمين، ودراسة أفضل السبل فاعلية لعلاج أسباب الغرم.

وعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي جهود الوزارة للرعاية الأسرية من خلال سلسلة برامج متكاملة تهدف إلى تعزيز قيمة الأسرة ودعم دورها ومساعدة جميع أفرادها على تحقيق التمكين الاقتصادي والاجتماعي، بالإضافة إلى حماية الفئات الضعيفة في الأسرة من أيتام أو مسنين أو ذوي احتياجات خاصة، مع تقديم كل سبل الحماية المجتمعية الممكنة لهم للحيلولة دون التعرض لظروف معيشية قهرية تؤثر على نفسيتهم وتفاعلهم مع المجتمع.

الرابط المختصر