التخطيط: 1.5 مليار دولار حلولا تمويلية تقدمها المؤسسة الإسلامية لمصر في 2023

aiBANK

إسلام سالم – قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن برنامج العمل السنوي للمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص في عام 2023 يقدم حلولا تمويلية لمصر بقيمة 1.5 مليار دولار.

وأضافت السعيد، خلال حفل توقيع برنامج العمل، أن الهيئتين العامة للبترول والسلع التموينية من المستفيدين من برنامج العمل للعام الجاري.

E-Bank

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن مؤسسة جسور تستهدف تعزيز أواصل التجارة بمصر وجميع الدول الأعضاء، في إطار استهداف مصر تحقيق 100 مليار جنيه صادرات.

وأكدت أن مؤسسات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تأتي في مقدمة شركاء التنمية الاستراتيجيين لمصر، وأن أوجه التعاون بين الجانبين تغطي مختلف مجالات التنمية أهمها قطاعات الطاقة والبنية التحتية والصناعة والتمويل والزراعة والصحة والتعليم.

وأوضحت أن مسيرة المؤسسة مع مصر أثمرت حتى الآن عن محفظة تعاون تمويلي بإجمالي بلغ 14.5 مليار دولار أمريكي.

وأكدت السعيد أن توقيع اليوم يأتي في ظل الاتفاقية الإطارية التي أبرمت بين مصر والمؤسسة عام 2018، وتجدد العمل بها العام الماضي لمدَّة خمس سنوات إضافية، مع تعديل الحد الائتماني للاتفاقية من 3 إلى 6 مليارات دولار أمريكي.

وأكدت تطلع مصر للمشاركة في الاجتماع الرابع لمجلس حوكمة البرنامج، والمُزمع عَقده في تونس خلال العام الجاري، وسيشهد مراسم انتقال رئاسة مجلس حوكمة البرنامج من مصر.

وحول آفاق التعاون المستقبلية بين الحكومة المصرية والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، أشارت وزيرة التخطيط إلى دور المؤسسة في دعم التنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء من خلال توفير التمويل لمشروعات القطاع الخاص، إلى جانب ما تسهم به المؤسسة من العمليات التمويلية المباشرة، وإدارة الأصول، والتمويل الجماعي، وتنمية أسواق رأس المال الإسلامية، وتقديم الخدمات الاستشارية المالية، لافتة إلى الشراكة التنموية المتميّزة مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

 

الرابط المختصر