المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة تطلق مشروع التدريب خطوة للتصدير

هانى سنبل: المشروع مبادرة شاملة لتوفير مناخ للأعمال التجارية وتقوية الاقتصاد المصري

aiBANK

إسلام سالم _ أطلقت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة اليوم، مشروع التدريب خطوة للتصدير والممول من المؤسسة بقيمة 350 ألف دولار ضمن المرحلة الثانية من برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية “الأفتياس 2.0″، لدعم الشباب المصري والمصدرين وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

استهداف دمج المشاريع المتوسطة والصغيرة في سلاسل الإمداد المحلية والعالمية وزيادة الصادرات المصرية

E-Bank

ويستهدف المشروع تنمية قدرات الشباب وأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الحالية والجديدة الراغبة في بدء التصدير والذين لديهم منتجات قابلة للتصدير بالفعل أو الذين بالفعل يصدرون ويرغبون في زيادة قدراتهم التصديرية، حيث يتم تنفيذ برنامج تدريبي متكامل بهدف إعداد جيل جديد من المصدرين المؤهلين وزيادة قدراتهم ومعرفتهم ومهاراتهم من أجل تمكينهم من إنتاج منتجات ذات قيمة مضافة تطابق احتياجات السوق وتصميم وتنفيذ استراتيجيات تسويقية جديدة.

كما يستهدف المشروع أيضا تحديد موقع منتجات الفئة المستهدفة في الأسواق المحلية والإقليمية بشكل فعال ومساعدتهم على اختراق أسواق جديدة في مختلف القطاعات مع إعطاء أولوية للقطاع الزراعى في مجالات الإنتاج والتصنيع لما له من قدرة على خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، والعمل على زيادة الصادرات المصرية عن طريق دعم أعمال التصدير الحالية والجديدة للمصدرين والعمل على تحقيق القدرة التنافسية للصادرات المصرية.

يعمل مركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة على تنفيذ مشروع التدريب خطوة للتصدير حيث يقدم المركز برنامج تدريبي متكامل يتناول الموضوعات المتعلقة بدورة التصدير بالكامل بدءا من مدى جاهزية الشركة أو المنشأة للتصدير ومرورا بكيفية دراسة الأسواق الدولية وتحديد الفرص التصديرية المتاحة وإختيار أنسبها وإعداد خطة استراتيجية للتصدير تشمل كافة عوامل ومحددات إختراق الأسواق الدولية وتطوير المنتج ليتفق مع المواصفات والجودة المطلوبة بهذه الأسواق وانتهاءا بلوجستيات التصدير من وسائل التعبئة والتغليف والشحن والنقل وأساليب تمويل وضمان الصادرات.

ويقوم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر بتقديم التمويل في حالة احتياج خريجى البرنامج لإنشاء شركات أو مكاتب تصدير أو توسيع أعمالهم التجارية، وذلك للبدء في أنشطة التصدير أو التوسع فيها.

ومن جانبه رحب الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ورئيس مجلس إدارة برنامج الإفتياس، المهندس هانى سنبل، إن بشراكة المؤسسة مع الحكومة المصرية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر فى إطلاق المشروع.

وأضاف سنبل، في بيان صحفي اليوم، أن المشروع يعد مبادرة من أجل تقوية الاقتصاد من خلال القطاع الخاص، خاصة المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ودمجها في سلاسل الإمداد المحلية والعالمية وزيادة الصادرات، خاصة في القطاع الزراعى لما له من قدرة على خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتوفير المواد الخام اللازمة لعمليات الإنتاج والتصنيع الزراعي.

وأشار إلى أن المشروع يواكب أهداف المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التي ترمي إلى تطوير التجارة من بين دول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي وتساهم فى تحسين فرص حصولها على تمويل التجارة وتوفير أدوات بناء القدرات اللازمة المتعلقة بالتجارة والتي يمكن أن تساعدهم على المنافسة بنجاح في السوق العالمية.

وأوضح أن التمكين الاقتصادي للشباب المصري وتطوير مهاراتهم وتعزيز معارفهم الفنية بالتصدير يحتل مرتبة متقدمة في برامج المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مصر، وذلك لمساعدتهم على التوسع فى أعمالها خارج الأسواق المحلية ودخول أسواق جديدة.

وأشار الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر باسل رحمي، إلى أن مشروع التدريب خطوة للتصدير يستهدف تعزيز وبناء القدرات التصديرية لأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهيه الصغر وتأهيلهم وتدريبهم للوصول إلى الأسواق العالمية من خلال تطويرهم لمنتجاتهم ومنحها قدرات تنافسية ترفع من فرص تصديرها للخارج.

وفي السياق ذاته أوضحت ماري كامل، المدير التنفيذي لمركز التجارة الخارجية، أن المشروع يستهدف خلق جيل جديد من المصدرين المؤهلين والمساهمة في تطوير القدرة التنافسية للصادرات المصرية في الأسواق العالمية، من أجل ضمان النمو الاقتصادي وخلق فرص لأصحاب المشروعات للبدء في التصدير.

ولفتت كامل، إلى استهداف المشروع أيضا تدريب 600 شخص من كافة المحافظات وذلك على مدار عامين بمنحة مجانية بهدف إعداد جيل جديد من المصدرين المؤهلين وذلك من خلال تقديم برنامج تدريبي متكامل يقدم كافة المعارف والمفاهيم والمهارات اللازمة لأى مصدر بشكل عملى.

وقال عمرو هزاع، مستشار وزير التجارة والصناعة، إن المشروع يتماشى مع أهداف المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة وفي اطار خطة وزارة التجارة والصناعة بالوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، مشددا أن المشروع يستهدف تحقيق معدلات أعلى في التصدير.

وحضر إطلاق المشروع المهندس هاني سنبل، الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ورئيس مجلس إدارة برنامج الأفتياس، وباسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وماري كامل المدير التنفيذى لمركز تدريب التجارة الخارجية، والمفوض التجارى عمرو هزاع مستشار وزير التجارة والصناعة المصرى ورئيس وحدة المشروعات التنموية.

الرابط المختصر