NBE11-2022

بيبسيكو مصر: انطلاق موسم الحصاد الثالث لمحصول البطاطس في بني سويف

إسلام سالم – أعلنت شركة بيبسيكو مصر عن انطلاق موسم الحصاد الثالث لمحصول البطاطس في محافظة بني سويف، وذلك في إطار برنامج “عايشين بخيرها”، الذي أطلقته الشركة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة كير مصر للتنمية لتمكين المرأة الريفية وتحقيق المساواة بين الجنسين بالقطاع الزراعي.

وقال الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، إنها من المحافظات الزراعية الرائدة في مجال زراعة المحاصيل التصديرية المهمة، ومنها البطاطس والبصل والثوم.

وأضاف المحافظ أن مركز ببا من أكثر مراكز المحافظة في المساحات المنزرعة بمحصول البطاطس وفقا لمفهوم الزراعة التعاقدية التي تحقق أعلى عائد للفلاح من خلال تطبيق منظومة الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة والإنتاج، مشيرا إلى أهمية التوجه نحو مشروعات التصنيع الزراعي وتحقيق قيمة مضافة للمنتجات الزراعية.

ومن جانبه، أكد يوجين ويليمسن، الرئيس التنفيذي بشركة بيبسيكو بمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، أهمية دعم تطلعات المرأة الريفية ورؤاها للمستقبل بما يحقق لها الاستدامة في مشاريعها الزراعية.

وأشار محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة بيبسيكو شمال إفريقيا، إلى توفير البرنامج تدريبات تقنية للمزارعات تمكنهن من زراعة البطاطس ذات جودة عالية. حيث تمكن البرنامج من توسيع قاعدة المستفيدين حتى بلغ عددهم أكثر من 45 ألف مزارعاً مستفيداً بشكل مباشر من أنشطة البرنامج، بما يعادل 72% من الرقم المستهدف منذ بداية إطلاق البرنامج، وما يتعدى 250 ألف مستفيداً بشكل غير مباشر.

ونوه بأن 11 ألف سيدة التحقت بمجموعات الادخار والإقراض القروية، وتلقي 989 مزارع ومزارعة الدعم الفني لزراعة البطاطس في محافظتي البحيرة وبني سويف، مما يساعد في تحقيق الهدف الأكبر وهو الوصول إلى 100% من الإمدادت المباشرة من البطاطس في مصر من مصادر مستدامة.

وقال الدكتور حازم فهمي، المدير التنفيذى لمؤسسة كير مصر للتنمية، إن برنامج “عايشين بخيرها” حقق نتائج “مبهرة” في زيادة دخل المزارعات، حيث بلغ عدد القروض الاستثمارية أكثر من 300 قرض تمكنت المزارعات من خلالهم بدء مشاريعهن الخاصة، وبلغ عدد السيدات المشاركات في مجموعات الادخار القروية أكثر من 11 ألف سيدة بنسبة بلغت 111% من المستهدف.

وأشار إلى دعم 989 مزارع بطاطس في سلسلة توريد شركة بيبسيكو، إضافة إلى ربط المزارعين والمزارعات بنحو 10 فرص تسويقية لصغار المزارعين من النساء والرجال، وخلق فرص عمل لعدد 360 سيدة في سلاسل القيمة لمحصولي الخرشوف والبامية، وتوفير 420 مليون لتر مياه نتيجة تدريب أكثر من ألف من صغار المزارعين في المنيا وعمل 30 حقل ري ارشادي لنظم الري الحديث.

الرابط المختصر
Mesca