روبرت مردوك يسحب اقتراحه بدمج فوكس ونيوز كورب.. بعد معارضة المساهمين

aiBANK

رويترز – سحب روبرت مردوك اقتراحا بمعاودة دمج فوكس كورب ونيوز كورب فيما يبحث أيضا بيع موف، التي تدير موقع ريالتور دوت كوم، إلى كوستار جروب، وفقا لإفصاح لدى الهيئات التنظيمية ومصادر مطلعة.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن نيوز كورب تجري محادثات لبيع حصتها في موف إلى كوستار مقابل نحو ثلاثة مليارات دولار.

E-Bank

وكان العديد من كبار المساهمين قد أعلنوا معارضتهم لمجموعة فوكس نيوز كورب المقترحة، وقالت نيوز كورب يوم الثلاثاء في بيان إنها “ليست مثالية لمساهمي نيوز كورب وفوكس في هذا الوقت”.

وكان من شأن الصفقة أن تعيد توحيد الإمبراطورية الإعلامية التي قسمها مردوك منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

وأكدت نيوز كورب إجراء محادثات لبيع موف إلى كوستار بعد أن أوردت رويترز نبأ بذلك يوم الثلاثاء، مضيفة أنه لا يوجد ضمان بأن المناقشات ستفضي إلى صفقة.

وقال متحدث باسم كوستار إن الشركة “تقيم باستمرار فرص الاندماج والاستحواذ عبر مجموعة واسعة من الشركات لتعظيم قيمة حقوق المساهمين” ولا تعلق على “الشائعات أو التكهنات في السوق”.

وأفادت مصادر مطلعة بأنه لم يكن هناك تبادل لأي عرض بين نيوز كورب وفوكس نيوز قبل إلغاء المداولات بشأن الاندماج، وقالت إن معارضة مساهمي نيوز كورب لعبت دورا في إلغاء الخطط تلك.

وقال أشخاص مطلعون إن ارتفاع أسهم نيوز كورب في الأسابيع القليلة الماضية يعني أن شركة فوكس كانت ستضطر إلى دفع علاوة سعرية كبيرة مقابل الموافقة على الاندماج، وهو أمر لا تعتقد عائلة مردوك أنها تستطيع تبريره للمساهمين.

وانخفض سهم فوكس خمسة في المئة في حين ارتفع سهم نيوز كورب 25 في المئة منذ الإعلان عن المحادثات بين الشركتين لأول مرة في 14 أكتوبر.

وتبلغ القيمة السوقية لنيوز كورب حاليا نحو 11 مليار دولار، بينما تقدر قيمة فوكس بأكثر من 17 مليارا.

وقالت مصادر إن مردوك اقترح إعادة توحيد إمبراطوريته الإعلامية الخريف الماضي، بحجة أن شركات النشر والترفيه التي فصل بينها في عام 2013 ستمنح الشركة المندمجة نطاقا أكبر في مجال الأخبار والأحداث الرياضية المباشرة والمعلومات.

ورأى العديد من الأشخاص المقربين من عائلة مردوك أن الدافع وراء محاولة دمج الشركات الإعلامية هو خطط خلافة مردوك البالغ من العمر 91 عاما والتي ترمي لتوطيد السلطة في يد ابنه ورئيس فوكس لاكلان مردوك، وهي فكرة وصفتها الشركة بأنها “سخيفة” في نوفمبر.

ورفض مساهمون كبار في نيوز كورب الفكرة.

ويسيطر روبرت مردوك وعائلته على 40 في المئة من نيوز كورب وفوكس. ولو تم التوصل إلى اتفاق، لكانوا قد امتنعوا عن التصويت عندما تسعى كل شركة للحصول على موافقة المساهمين على الاندماج بسبب تضارب المصالح المحتمل. وجعل هذا تأمين دعم المساهمين الرئيسيين الآخرين شرطا مسبقا لإتمام الصفقة الجارية.

ووافقت نيوز كورب على شراء موف في عام 2014 مقابل 950 مليون دولار لتنويع أعمالها في مجال العقارات الرقمية التي كانت تتركز في أستراليا حينها.

ومنذ ذلك الحين، يدعو مستثمرو نيوز كورب الشركة إلى فصل أصولها العقارية الرقمية.

الرابط المختصر