عاجل.. إعفاء مشروعات الطاقة الشمسية حتى 10 ميجاوات من رسوم الاستخدام الذاتي

aiBANK

حابي – أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أعفاء مشروعات الطاقة الشمسية المرتبطة بالشبكة بنظام الاستهلاك الذاتي بقدرة حتى 10 ميجاوات من سداد مقابل الدمج.

جاء ذلك ضمن الكتاب الدوري الصادر برقم 3 لسنة 2023 الخاص بالقواعد التنظيمية لمنظومة إنتاج الطاقة الكهربية المنتجة من الطاقة الشمسية الفوتوفولتية بغرض الاستهلاك الذاتي.

E-Bank

وأكد رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، الدكتور محمد عمران، أن القرار يأتي في إطار تشجيع الصناعة ولجميع الأنشطة الأخرى على استخدام الطاقة الشمسية وتماشيًا مع اتجاه الدولة نحو تعزيز استخدامات الطاقات المتجددة والتي ستساعد على خلق العديد من فرص العمل.

وأوضح الدكتور موسي عمران رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أن الاستهلاك الذاتي نظام لربط المحطة الشمسية على الأحمال الداخلية للمشترك المحدد بذاته في الترخيص دون غيره، مع عدم تبادل الطاقة المنتجة من المحطة مع الشبكة.

وأوضح أنه يشترط أن يصل أقصى قدرة مسموح بها للمحطة لدي المشترك الواحد 30 ميجاوات، كما حددت القواعد كذلك إجراءات ربط تلك المحطات على الاحمال الداخلية للمشتركين لتسهيل الإجراءات على الراغبين في إنشائها.

وأشار الدكتور عمران إلى أن القواعد تسمح باستخدام أنظمة البطاريات التي تساعد في تحسين منحني إنتاج المحطة الشمسية، وكذلك تساعد مالك المحطة في استخدام الكهرباء المخزنة أوقات ذروة أحماله.

كما تسهم في توحيد إجراءات ربط المحطات الشمسية وتكلفة المقايسات اللازمة لربطها على شركات التوزيع كافة، كما ألزمت شركات التوزيع بجدول زمني لربط المحطة الشمسية.

وأوضح أن قرار الإعفاء يطبق على المحطات التي تنشأ وفقا لهذه القواعد أو القائمة بالفعل.

الرابط المختصر