أرباح بنك الإمارات دبي الوطني تقفز 40% في 2022 إلى 3.5 مليار دولار

aiBANK

رويترز – قال بنك الإمارات دبي الوطني البوم، أكبر مقرض في دبي، يوم الخميس، إن صافي أرباحه لعام 2022 قفز 40 بالمئة إلى 13 مليار درهم (3.5 مليار دولار) بدعم من ارتفاع أسعار الفائدة وأحجام المعاملات مما عزز الدخل الإجمالي.

وحقق البنك، الذي تملك حكومة دبي أغلبية فيه، أرباحا تصل إلى 3.9 مليار درهم في الربع الأخير بارتفاع 94 بالمئة عن العام السابق.

E-Bank

ودعمت أسعار الفائدة الأعلى وازدياد أحجام المعاملات ارتفاع الدخل الإجمالي في 2022 بنسبة 36 بالمئة إلى 32.5 مليار درهم مما عزز الأرباح. ونمت الأصول الإجمالية ثمانية بالمئة إلى 742 مليار درهم.

وقال شاين نيلسون الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني “حافظنا على زخم نمو الدخل القوي، وأحكمنا سيطرتنا على التكاليف واستفدنا من إعادة القيد والمبالغ المستردة، ما يعكس الوضع الاقتصادي الإقليمي السليم”.

وذكر البنك أن قروض الشركات الجديدة زادت 50 مليار درهم العام الماضي إلا أن القروض الإجمالية تراجعت واحدا بالمئة إلى 456 مليار درهم في نهاية الربع الأخير مع نزول الاقتراض السيادي.

وارتفعت الودائع الإجمالية عشرة بالمئة في 2022 إلى 503 مليارات درهم.

وتراجعت مخصصات القروض المعدومة 12 بالمئة العام الماضي وهو ما عزته الشركة إلى “إجراءات التوفير القوية في الفترات السابقة”.

واقترح بنك الإمارات دبي الوطني زيادة توزيعات الأرباح 20 بالمئة إلى 60 فلسا بناء على النتائج المالية القوية.

الرابط المختصر