إطلاق شركة المصرية للصودا آش بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص

إنشاء مصنع لإنتاج الصودا آش بالعلمين الجديدة بتكلفة استثمارية 550 مليون دولار

aiBANK

إسلام سالم _ أعلنت شركة ابدأ عن إطلاق شركة المصرية للصودا آش بالشراكة مع القطاع الخاص المصري ممثلًا في شركة صودا للصناعات الكيماوية بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية متمثلة في القابضة للبتروكيماويات، ووزارة قطاع الأعمال، والهيئة العربية للتصنيع.

وتستهدف الشركة الجديدة التوسع في الصناعات المختلفة المرتبطة بمادة الصودا آش مثل صناعة الزجاج، والنسيج، والبتروكيماويات، إضافة إلى صناعة الصابون والمنظفات، المواد الكيميائية، وغيرها من الصناعات المختلفة.

E-Bank

وأقيمت مراسم إطلاق شركة المصرية للصودا آش بمقر وزارة البترول بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، حيث أكد أن شركة ابدأ تمثل حلقة وصل بين القطاع الخاص ومؤسسات الدولة المختلفة لتحقيق التنمية الاقتصادية، من خلال توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر؛ لدفع قطاع الصناعة في مصر إلى أفاق جديدة.

الطاقة الإنتاجية للمصنع تبلغ 600 ألف طن سنويًا في المرحلة الأولى و1.2 مليون بالمرحلة الثانية

وتتولي الشركة مهام إنشاء مصنع لإنتاج مادة الصودا آش ضمن مجمع البتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة على مساحة 185 فدان، وبتكلفة استثمارية تبلغ 550 مليون دولار، حيث تصل طاقته الإنتاجية إلى حوالي 600 ألف طن سنويًا في المرحلة الأولى والتي من المخطط أن تصل إلى 1.2 مليون طن سنويًا في المرحلة الثانية، ما يساهم في تقليل الفاتورة الاستيرادية بنحو 500 مليون دولار سنويًا في المرحلة الأولي.

تقليل الفاتورة الاستيرادية بنحو 500 مليون دولار سنويًا في المرحلة الأولي فقط

وكان الرئيس السيسي قد أطلق المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية ابدأ خلال إفطار الأسرة المصرية إبريل الماضي، حيث تستهدف تعزيز دور القطاع الخاص فى توطين الصناعة وتقليل الفجوة الاستيرادية وتأهيل العمالة المصرية وتذليل العقبات أمام المصانع المتعثرة، وتشييد المصانع الجديدة فى مصر.

كما تُعد مبادرة ابدأ ذراعًا اقتصاديًا لمبادرة حياة كريمة وتتكامل أهدافها مع الأهداف الوطنية للدولة والتزاماتها الدولية وجهودها نحو تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام وتوفير حلول الطاقة النظيفة، والابتكار فى المجال الصناعي، والاستهلاك والإنتاج بشكل مسؤول.

الرابط المختصر