أونيرا سيستمز: ارتفاع تكلفة أنظمة الطاقة الشمسية 50 – 60% في 2022.. وتراجع ملحوظ في حجم الطلب

وائل النشار: عدم توافر العملة الأجنبية وتوقف الاستيراد أخرا تنفيذ المشروعات

aiBANK

هاجر عطية _ قال وائل النشار، رئيس شركة أونيرا سيستمز، إن تدبير العملة الصعبة كان التحدي الأبرز في عام 2022 أمام الشركات العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وبخاصة الطاقة الشمسية.

وأوضح النشار، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن عدم توافر العملة الأجنبية وتوقف الاستيراد ترتب عليهما تأخر تنفيذ المشروعات، وارتفاع أسعار الخامات؛ ما تسبب في زيادة تكاليف أنظمة الطاقة الشمسية وبالتالي انخفاض العائد منها.

E-Bank

وأشار إلى تراجع ملحوظ في عدد الطلبات التي وردت إلى الشركة، وأن البعض قرر تأجيل قرار اقتناء أنظمة الطاقة الشمسية لحين تحسن الأسعار، موضحا أن تكلفة أنظمة الطاقة الشمسية ارتفعت بين 50 إلى 60% في 2022.

تدبير عملة بقيمة 300 دولار يوفر 100 دولار سنويا من الغاز الطبيعي

وتحدث رئيس شركة أونيرا سيستمز عن أهمية التوسع في استخدامات الطاقة الشمسية، موضحًا أن تدبير مبلغ 300 دولار لصالح هذه الأنظمة يوفر 100 دولار من الغاز الطبيعي سنويًّا حال تصديره، مضيفًا: وهو ما يسهم بشكل إيجابي في توفير العملة الصعبة وزيادة صادرات الغاز الطبيعي المستخدم في توليد الكهرباء.

كما أشار النشار إلى أهمية تحرير قطاع الكهرباء لتمكين استثمارات القطاع الخاص بحرية تامة، كما حدث مع قطاعات أخرى اتجهت نحو التحرير فحظيت بقدر كبير من التطور في فترة قصيرة، مثل قطاع الاتصالات، مضيفًا: “وهو من أهم مطالب العاملين بالقطاع طبقا للقانون رقم 203 فى عام 2014”.

تحرير قطاع الكهرباء يشجع استثمارات القطاع الخاص

ونوه النشار باختلاف حجم الخسائر بين شركات القطاع باختلاف أسباب الخسارة، سواء لتأخر الحصول على المواد الخام المستوردة، أو ارتفاع أسعارها بسبب تراجع الجنيه وصعوبة تدبير العملة الأجنبية.

وأوضح أن موجة التضخم الحالية في مصر تعود إلى أسباب عدة، أهمها تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، وكذلك التضخم المستورد.

الرابط المختصر