باسل شعيرة: تمويل بعائد منخفض وتوفير العملة الأجنبية وتيسير الإجراءات 3 مطالب للقطاع الصناعي

الحوافز والتيسيرات الأخيرة استجابت لمطالب المستثمرين بعد توالي الأزمات

رنا ممدوح _ رحب المهندس باسل شعيرة ، المدير العام لشركة بولاريس باركس، بالتيسيرات التي أقرتها هيئة التنمية الصناعية مؤخرًا استجابةً لمطالب القطاع الصناعي بعد توالي الأزمات الاقتصادية، فيما أشار إلى عدد من الإجراءات الأخرى المطلوبة في الفترة المقبلة.

وأوضح شعيرة، في تصريحات لجريدة حابي، أن مهلة الـ6 أشهر للمشروعات، سواء داخل البرنامج الزمني المحدد أو خارجه، تستهدف تقليص أسباب تعثر القطاع الصناعي وسط تزايد التحديات بفعل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم أجمع، كما تهدف إلى دعم المشروعات ومساندة الشركات لاستكمال التنفيذ واستخراج رخصة التشغيل والسجل الصناعي.

E-Bank

بند الإعفاء من 50% من الغرامات يحتاج إلى آليات تنفيذية وشروط محددة

وتعقيبًا على قرار الإعفاء من 50% من الغرامات المقررة، أشار المدير العام لشركة بولاريس باركس إلى ضرورة وضع آليات تنفيذية تحكم هذا البند من الحوافز، تتضمن شروط الاستفادة من الإعفاء وعدم إتاحته للمشروع الواحد أكثر من مرة.

وأثنى باسل شعيرة على قرار هيئة التنمية الصناعية بإتاحة تقسيط الغرامة على 3 سنوات بحد أقصى مضاف إليها سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي في تاريخ استحقاق القسط، مع إمكانية خصم 75% من الغرامة المقررة حال السداد الفوري لها.

وأشار إلى أن هذه الحوافز والتيسيرات منحت المستثمرين مهلة مجانية لتوفيق أوضاعهم، وبخاصة الذين تزامن تنفيذ مشروعاتهم مع جائحة كورونا أو الارتفاع الأخير في معدلات التضخم واضطراب سعر الصرف.

مهلة الـ6 شهور تستهدف تقليص أسباب التعثر ومساندة الشركات لاستكمال المشروعات

وقال شعيرة إن منح هيئة التنمية الصناعية صلاحيات أكبر لتصبح أكثر تأثيرا في القرارات التي تخص القطاع كان ضمن مطالب المستثمرين للتيسير عليهم في التعامل مع جهة واحدة لحل الأزمات.

وفيما يشير شعيرة إلى أهمية إقرار هذه الحوافز والتيسيرات وأنها صدرت في توقيت “مناسب” ينبّه إلى مطالب أخرى “ذات أولوية” للمستثمرين بالقطاع الصناعي.

وحدد المدير العام لشركة “بولاريس باركس” 3 مطالب، هي: إصدار مزيد من المبادرات لتمويل القطاع الصناعي بفائدة أقل من الحالية، وتيسير الإجراءات وتقليل تكلفة الغرامات، وتوفير العملة الأجنبية للمستثمرين.

تواصل دائم بين اتحاد الصناعات والجهات المعنية لمناقشة التحديات أمام المستثمرين ومطالبهم

وأكد باسل شعيرة أن اتحاد الصناعات على تواصل دائم مع الجهات المعنية وأصحاب القرار؛ لمناقشة كل التحديات التي تواجه المستثمرين ومطالبهم.

الرابط المختصر