جاسر بهجت: زيادة أسعار العقارات بما لا يقل عن 20% خلال 2023

تحميل الأرباح جزءا من الزيادات السعرية يتوقف على حجم الشركة ومنتجاتها

إسلام سالم وأحمد عبد الرحمن _ توقع المهندس جاسر بهجت، عضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، ارتفاع أسعار العقارات بما لا يقل عن 20% خلال العام الجاري؛ نتيحة زيادة أسعار مواد البناء.

وأضاف بهجت، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن تحميل أرباح الشركات العقارية جزءًا من الزيادات السعرية يتوقف على حجم الشركة ونوعية المنتجات التي تقدمها؛ فالشركات التي تقدم وحدات سكنية فاخرة لديها أريحية أكبر في التعامل مع الزيادة السعرية، وقادرة على التخلي عن جزء من أرباحها.

E-Bank

على الشركات إما خفض أرباحها أو تكلفة إنتاجها

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات أن العميل المستهدف بالنسبة للشركات التي تقدم وحدات فاخرة قادر على تحمل الجزء الآخر من هذه الزيادات، بعكس الشركات التي تقدم وحدات متوسطة أو حتى فوق متوسطة، والتي تشهد مشروعاتها في الغالب كثافة سكانية أعلى وربحية أقل.

وأوضح أن الفترة الحالية تتطلب العمل بشكل مختلف، وعدم التمسك بتحقيق نفس الأرباح التي اعتادت عليها كل شركة خلال الأعوام الماضية، مؤكدًا ضرورة اتجاه الشركات لتخفيض هامش الربح أو النزول بتكلفة الإنتاج.

تأثير المتغيرات الاقتصادية على حجم الطلب قد يتضح بعد 3 أشهر

وعن تأثير المتغيرات الاقتصادية الحالية على حجم الطلب على العقار، أشار بهجت إلى ضبابية الوضع الحالي وأنه من الصعب تحديد مدى التأثر، متوقعًا اتضاح الأمور بعض الشيء بعد مرور 3 أشهر.

الرابط المختصر