جلاكسو سميثكلاين تستهدف إنتاج 180 مليون عبوة دواء .. ونمو 5% في حجم المبيعات

محمد الضبابي: طرح أدوية جديدة لعلاج السرطان والربو وأمصال خلال الربع الرابع من العام الجاري

هاجر عطية _  أكد محمد الضبابي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جلاكسو سميثكلاين ، أن النصف الثاني من 2022 كان الأكثر صعوبة على شركات الأدوية بسبب تأخير إنتاج الأدوية نتيجة تحديات سعر الصرف. وقال إن صناعة الدواء في مصر تشترك مع باقي الصناعات في تأثرها بالأزمة الحالية، والفرق الوحيد هو أن الأدوية مسعرة جبريًّا من قبل هيئة الدواء.

أضاف الضبابي في تصريحات لجريدة حابي، أن الشركة تحاول التغلب على الأزمة الحالية من خلال تقليل حجم نفقاتها بالعملة الصعبة، سواء من تكاليف تمويلية أو تشغيلية، مع تنفيذ استراتيجية إنتاج أكثر بتكاليف أقل، مشيرًا إلى أن الشركة اعتمدت على مخزونها الاستراتيجي خلال الفترة الماضية، والذي يكفي لفترة تتراوح بين 5 إلى 6 أشهر.

E-Bank

توقعات بتراجع أرباح الشركات خلال 2023 مقارنة بالأعوام السابقة

وتوقع تراجع أرباح شركات الدواء خلال عام 2023 مقارنة بالأعوام السابقة بسبب التحديات التي واجهتها الصناعة في العام الماضي.

أشار الضبابي إلى أن الشركة في حالة تشاور دائم مع هيئة الدواء المصرية لتحقيق توازن بين الشق الاجتماعي والاقتصادي، لافتا إلى أن أولوية الشركة هي تحقيق توازن لاستمرار الصناعة في مصر وليس بغرض تعظيم الربح، بجانب أن تكون هوامش ربح الشركة جاذبة للاستثمار.

تغير سعر الصرف ونقص العملة أبرز تحديات شركات الأدوية

وذكر أن الشركة تستهدف إنتاج حوالي 180 مليون عبوة مصنعة في مصر خلال 2023 حتى نهاية العام، مشيرا إلى أنه على صعيد المبيعات فإن الشركة تستهدف زيادة المبيعات بنسبة 5% فما أكثر.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جلاكسو سميثكلاين ، إن الشركة تستهدف إنتاج أدوية جديدة لعلاج السرطان وأزمة الربو الشعبي، وأمصال لعلاج الإنفلونزا الموسمية والحزام الناري، لافتا إلى أن الأدوية لاتزال تحت التسجيل، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنها خلال الربع الرابع من 2023

نشاط مرتقب للاندماجات والاستحواذات في قطاع الأدوية خلال النصف الأخير من العام

وتوقع أن تشهد سوق الدواء حالة من الهدوء والترقب في الصفقات خلال النصف الأول من العام، لحين استقرار سعر صرف العملة وظهور القوائم المالية بعد أسعار التكلفة الجديدة، على أن يشهد النصف الأخير من العام الجاري بعض الاندماجات والاستحواذات في سوق الدواء عموما، مؤكدا أن الشركة ليس لديها نية للاستحواذ أو إجراء أي اندماجات خلال 2023

وأوضح أن البورصة المصرية شهدت نموا سريعا وزيادة حجم التداول خلال الفترة القصيرة الماضية مع غياب الأجانب، مشيرا إلى أن الشركات المصرية تقيم بأقل من السعر العادل لها، كما تشهد السوق حالة تصحيح سريعة في الفترة الحالية.

وأكد أن الاقتصاد المصري بحالة جيدة، لكن أزمة كورونا ومن بعدها خروج الأجانب من السوق أديا إلى تسعير أسهم الشركات المصرية بأسعار أقل من الحقيقية، متوقعا زيادة استثمار الشركات المصرية في البورصة خلال الفترة القادمة.

الطلب على الأدوية تراجع بشكل طفيف والتأثير الكبير على تكلفة الإنتاج

وأشاد الضبابي بالدور الذي تقوم به الحكومة لمكافحة التضخم، مؤكدا أن الأزمة الحالية عالمية وتعتبر الدول النامية هي الأكثر تأثرا، مؤكدا أن الحكومة تحاول تعويض تأثير خروج الأموال الساخنة من مصر.

ولفت إلى أن حجم الطلب على الأدوية تأثر بشكل طفيف، موضحا أن التأثير الأكبر في تكلفة الانتاج التي ارتفعت بشكل مبالغ فيه.

وذكر أن الشركة تصدر منتجاتها إلى 13 دولة على مدار العام، مؤكدا أن الشركة ستعمل على توفية إحتياجات السوق المصرية وزيادة صادراتها للخارج،

400 مليون جنيه إجمالي استثمارات الشركة المباشرة وغير المباشرة على مدار العام

وأوضح أن إجمالي استثمارات الشركة المباشرة وغير المباشرة تخطى 400 مليون جنيه خلال عام 2022، لمصنعي مدينة السلام والجيزة .

وأوضح الضبابي، أن قطاع الصناعة من أكثر القطاعات التى تأثرت خلال عام 2022، مشيرا إلى أن القطاع العقاري من أبرز القطاعات التى استفادت من الأزمة بسبب توجه المواطنين للاستثمار فيه خلال آخر ستة أشهر من العام.

وتوقع اتجاه شركات الدواء للتصدير خلال الفترة القادمة مستهدفة الأسواق الإفريقية التى أهملت لفترة طويلة من قبل المصنعين المصريين .

ويري الرئيس التنفيذي لشركة جلاكسو سميثكلاين ، أن عام 2022 شهد ثلاثة تحديات واجهت الصناعة المصرية، على رأسها التضخم المستورد من الخارج نتيجة الاعتماد على شراء المواد الخام الأجنبية لتصنيع المنتج المحلي، ما ترتب عليه زيادة الأسعار وارتفاع تكلفة الصناعة، وهو ما يؤثر على الاقتصاد عمومًا.

وأوضح الضبابي، أن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه وعدم توافر العملة الصعبة كان التحدي الثاني خلال العام المنقضي، وذلك بالتزامن مع استمرار أزمة كورونا وما ترتب عليها من نقص في سلاسل التوريد وظهور العديد من المشاكل لدي المصنعين.

الرابط المختصر