رئيس الوزراء: تصور متكامل لاستغلال المخلفات الزراعية في صناعة الأعلاف

aiBANK

حابي – أكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أهمية العمل على تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية، واستغلالها في صناعة الأعلاف، بالنظر إلى ما يتوافر منها من كميات ليست بالقليلة.

وأكد مدبولي، خلال اجتماع مساء اليوم، ضرورة أن تكون لها منظومة متكاملة تشتمل على ما يتعلق بنقاط التجميع، وكذا التوريد لمصانع الأعلاف، وأن تعرض اللجنة المشتركة من جانب وزارتي الزراعة والبيئة تصورا متكاملا في هذا الشأن، وذلك بما يسهم في توفير المزيد من الأعلاف المطلوبة.

E-Bank

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع نبّه إلى توافر كميات كبيرة من المتبقيات الزراعية تقدر بحوالي 40 مليون طن سنويا، وتستخدم حاليا في عدد من المجالات منها، إنتاج الأعلاف غير التقليدية، وإنتاج الاسمدة العضوية مثل (الكومبوست)، كما تدخل في بعض الصناعات مثل صناعة الأخشاب المسطحة، وكذا إنتاج الطاقة الحيوية.

وأضاف أن الاجتماع أشار إلى أن جزءا من مخلفات التصنيع الزراعي يدخل في صناعة الأعلاف المستخدمة كعلف للمواشي، مثل (الأكساب – الردة – تفل بنجر السكر – المولاس – مخلفات مضارب الأرز ……إلخ).

ونوه بأن لجنة تحديث مواصفات الاعلاف بالمركز الإقليمي للاغذية والأعلاف التابع لوزارة الزراعة تتولى إعداد مواصفة قياسية لكل منتج من المخلفات بغرض تسهيل تداولها، ووضع معايير لقبولها كخامات ذات قيمة غذائية، ولكى تتمكن مصانع الاعلاف من إدراجها كخامة علفية بديلة للخامات التقليدية عالية الثمن.

وأكد السفير نادر سعد أن هناك تنسيقا وتعاونا بين وزارتي الزراعة والبيئة فى ملف التعامل مع المخلفات الزراعية، وآليات تعظيم الاستفادة منها.

وأشار إلى إعداد المختصين بالوزارتين دراسة جدوى فنية واقتصادية والتوسع في بحث تدوير المخلفات الزراعية غير المستخدمة وأماكن تركزها وتحديد آليات استخدامها.

وتناول الاجتماع عددا من الإجراءات المتعلقة بتوفير الأعلاف، تفاديا لتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، الت] أثرت على مدخلات صناعة الأعلاف، وارتفاع أسعارها، حيث إن تمثل الأعلاف حوالي 75% من جملة تكاليف الإنتاج لصناعة الدواجن، وكذا تربية المواشي.

وجرت الإشارة، في هذا الصدد، إلى أن مصر تستورد سنويا كميات من فول الصويا والذرة الصفراء بخلاف الإنتاج المحلي تقدر بحوالي 4 ملايين طن من بذرة فول الصويا، و13 مليون طن الذرة الصفراء.

وتطرق الاجتماع إلى جهود وزارة الزراعة فى إطار العمل على زيادة حجم الانتاج المحلي من فول الصويا، والذرة الصفراء، والتي تمثلت في تشجيع الزراعات التعاقدية للذرة الصفراء.

وجرت الإشارة إلى أنه تسليم الكميات المنتجة من المزارعين كافة بأسعار تتراوح من 8000 إلى 9000 جنيه للطن، وهو ما يمثل سعرا مشجعا للمزارعين، وجار حاليا التجهيز للتعاقد على الموسم الجديد لزراعة مساحات كبيرة من الذرة الصفراء.

كما جرت الإشارة إلى انعقاد اجتماعات ولقاءات مع أصحاب مصانع استخلاص الزيوت من بذرة فول الصويا، وما اتخذ في هذا الصدد من إجراءات تتعلق بالتعاقدات مع المزارعين لاستلام مختلف الكميات الناتجة من زراعة فول الصويا وتحديد سعر ضمان للاستلام تمهيدا لإجراء التعاقدات فى الموسم الصيفى القادم.

وجرى أيضًا التعاقد مع أصحاب المصانع لاستلام الزيت الخام المنتج على مدار العام، وتوفير كسب فول الصويا لمصانع الاعلاف، مع توفير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تقاوي فول صويا تكفي لزراعة 150 ألف فدان هذا العام، والتخطيط للتوسع في إنتاج التقاوي المعتمدة التي تكفي لزراعة مساحات تصل إلى 500 ألف فدان في الأعوام القادمة.

الرابط المختصر