أرباح جرير السعودية تتراجع 2.23% إلى 970 مليون ريال في 2022

aiBANK

هاجر عطية _ أظهرت النتائج المالية التقديرية السنوية لشركة جرير للتسويق السعودية ، عن تراجع صافي الأرباح بعد الزكاة والضريبة بنسبة 2.23% خلال عام 2022.

وقالت الشركة، فى البيان المرسل إلى البورصة السعودية اليوم الثلاثاء، إنها سجلت صافي ربح بقيمة 969,8 مليون ريال خلال العام المنتهي فى 2022، مقارنة بأرباح بـ 991,9 مليون ريال، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

E-Bank

وأوضحت الشركة، أنه على الرغم من زيادة المبيعات بنسبة 3.3% كنتيجة لارتفاع مبيعات معظم الأقسام وخاصة أقسام المستلزمات المدرسية والمكتبية والهواتف الذكية وعلى الرغم من زيادة اجمالي الربح بنسبة 4.7% كنتيجة لزيادة المبيعات والتغير الإيجابي للمزيج البيعي إلا أن صافي الربح قد انخفض.

وأرجعت سبب الانخفاض بصورة رئيسية إلى انخفاض الإيرادات الأخرى والتي تضمنت العام الماضي ربح رأسمالي قدره 38 مليون ريال من بيع قطعة أرض وتعويض تأمين قدره 11 مليون ريال، إضافة إلى زيادة مصروفات البيع والتسويق نتيجة لزيادة الانفاق على الدعاية لدعم المبيعات والعروض الترويجية.

وأشارت جرير السعودية إلى أن الفرق بين الدخل الشامل وصافي الربح للعام الحالي تضمن خسائر فروق عملة بمبلغ 29 مليون ريال والمتعلقة بالشركة التابعة في مصر نتيجة قرار السلطات المصرية بتخفيض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية بما فيها الريال السعودي والذي بدأ في شهر مارس 2022م، كما يتضمن مبلغ 15.7 مليون ريال أرباح إعادة قياس مخصص مكافأة نهاية الخدمة.

وقالت الشركة، أنه تم في الربع الأخير من العام الحالي رد مخصص للزكاة بمبلغ 17 مليون ريال بعد صدور القرار الاستئنافي لصالح الشركة في معظم البنود التي كانت محل خلاف مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن السنوات 2011م إلى 2015م وخاصة السماح بخصم توزيعات أرباح الأسهم التي تزيد عن الرصيد الافتتاحي للأرباح المبقاة.

الرابط المختصر