صندوق النقد يرفع توقعات نمو الاقتصاد العالمي إلى 2.9% في 2023

خفض نمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى العام الجاري إلى 3.2%

aiBANK

وكالات _ رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام الحالي إلى 2.9% بزيادة 0.2% عن توقعاته في أكتوبر على أن يرتفع إلى 3.1% فى 2024.

وذكر تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن الصندوق أنه رغم رفع التوقعات، لكن معدل النمو خلال العامين الحالي والمقبل أقل من المتوسط التاريخى البالغ 3.8% خلال الفترة ما بين 2000 و2019.

E-Bank

وأشار التقرير إلى أن النشاط الاقتصادي لا يزال يعاني من رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة من أجل مكافحة التضخم والحرب الروسية في أوكرانيا، فيما أدى سرعة انتشار مرض كوفيد-19 في الصين إلى إضعاف النمو في عام 2022.

لفت تقرير صندوق النقد إلى أن إعادة فتح الاقتصاد مؤخرا مهدت سبيل التعافي بوتيرة أسرع مما كان متوقعا.

وتوقع الصندوق تراجع التضخم العالمي من 8.8% فى عام 2022 إلى 6.6% فى 2023 و4.3% فى 2024، لكن تلك النسب مازالت أعلى من مستويات ما قبل الجائحة إذ بلغ المتوسط خلال الفترة من 2017 إلى 2019 نحو 3.5%.

وقال إن المخاطر مازالت تميل نحو حدوث تطورات سلبية، رغم أن الرياح المعاكسة أقل مما كانت عليه في أكتوبر الماضي، فعلى الجانب الإيجابي، من الممكن أن يشهد العالم دفعة أقوى من الطلب المكبوت في العديد من الاقتصادات أو هبوطا أسرع في التضخم.

وحذر صندوق النقد الدولي من أن هناك جوانب سلبية فى مقدمتها تأثير انتشار فيروس كورونا على تعافى الصين، أو تصاعد الحرب بين روسبا وأوكرانيا، بجانب تشديد أوضاع التمويل العالمية بما يجعل حالة الديون الحرجة تزداد سوءً، إذ يمكن أن تبدأ الأسواق المالية في إعادة تسعير الفائدة بشكل مفاجىء حال كان هناك زيادة في التضخم أو زيادة في المخاطر الجيوسياسية بما يعوق التقدم الاقتصادي.

وأوصى الدول بزيادة الدقة فى استهداف الدعم الموجه من المالية العامة إلى أولئك الأشد تضرار من تصاعد أسعار الغذاء والطاقة، كما ينبغى سحب تدابير تخفيف العبء المالي واسعة النطاق.

وقال الصندوق إنه من الضروري تقوية التعاون متعدد الأطراف للحفاظ على المكاسب التى تحققت وللتخفيف من حدة تغير المناخ بالحد من الانبعاثات وزيادة الاستثمارات الخضراء.

وكشف الصندوق أن النشاط الاقتصادي العالمي في عام 2022 ظل يعانى من وطأة الكفاح العالمي ضد التضخم، والحرب الروسية في أوكرانيا، وتفشى فيروس كوفيد-19 مجددا فى الصين، وسيظل أول عاملان يشكلان عبئا عليه فى 2023.

كما توقع صندوق النقد أن ينمو الاقتصاد الصيني – ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة – بنسبة 5.2% هذا العام، ارتفاعاً من توقعات أكتوبر البالغة 4.4%.

وتحسنت توقعات النمو في صندوق النقد الدولي لعام 2023 بالنسبة للولايات المتحدة (من المتوقع أن تنمو بنسبة 1.4%) وكذلك في 19 دولة تشترك في عملة اليورو (0.7%).

من جهة أخرى، خفض الصندوق توقعات النمو للعام الجاري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنحو 0.4%.

وأشارت أحدث التوقعات الاقتصادية العالمية للصندوق إلى تباطؤ إجمالي نمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى هذا العام إلى 3.2 في المئة، وهو ما يقل 0.4 نقطة مئوية عن تقديراته في أكتوبر، عازياً ذلك لأسباب منها آثار الحرب في أوروبا.

الرابط المختصر