موديز تتوقع تسارع معدل تخلف الشركات الأمريكية عن سداد الديون في 2023

aiBANK

وكالات _ توقعت وكالة موديز للتصنيف الإئتماني تفاقم أزمة الديون في الولايات المتحدة الأمريكية بفعل ارتفاع معدلات الفائدة إلى مستويات قياسية.

وتوقعت الوكالة في سيناريوهين الأول معتدل أن ترتفع الشركات المتعثر إلى الضعفين من 2% إلى 6% ، وفي السيناريو الأكثر قتامة توقعت ارتفاعًا في حدود 17%.

E-Bank

قالت وكالة موديز في تقرير إنها تتوقع تسارع معدل التخلف عن سداد ديون الشركات الأمريكية إلى ما يقرب من 6% بنهاية 2023 من 2% في 2022.

وأضافت الوكالة أنه قد يكون معدل التخلف عن السداد الفعلي أعلى بكثير – 17.7% في أسوأ السيناريوهات – اعتمادًا على “شدة التداعيات الناجمة عن ارتفاع أسعار الفائدة .

وأضافت موديز ربما يدفع الصراع العسكري بين روسيا وأوكرانيا، والتباطؤ الاقتصادي في الصين ، والمخاوف الوبائية” ، إلى تسجيل تلك المعدلات المرتفعة.

وقالت الوكالة أن عدد الشركات غير المالية المتعثرة تضاعف إلى 10 في الربع الأخير من عام 2022 من خمسة فقط في الربع الثالث.

وأضافت موديز في التقرير أن 32 شركة تخلفت عن سداد ديونها في 2022 مقارنة بـ 21 في 2021.

وحدثت معظم حالات التخلف عن السداد – ما يقرب من 70% – في البورصات المتعثرة ، حيث استبدلت الشركات المتعثرة ديونها الحالية بعبء دين أقل عبئًا، وفقًا لموديز

في الوقت نفسه، بلغ عدد الائتمانات المصنفة B3 سلبية أو أقل 218 بحلول نهاية العام وهو أعلى عدد منذ سبتمبر 2021 وعلامة على المزيد من التخلف عن السداد في المستقبل، بحسب موديز.

ولفتت الوكالة أنه من المتوقع أن تشعر القطاعات بأسوأ أزمة هذا العام ، بما في ذلك المواد الكيميائية والمعادن والتعدين والورق ومنتجات الغابات والشحن.

وفي الوقت نفسه بحسب تقرر الوكالة، من المتوقع أن تتعافى الصناعات المرتبطة بالسفر في عام 2023 مع تحسن هوامش الربح.

يقول محللو موديز: “ستظل توقعاتنا القاتمة للاقتصاد الكلي لتراجع النشاط الاقتصادي في عام 2023 بطيئة حتى عام 2024”.

وأضاف محللو الوكالة: “يعني هذا أن الربحية وتوليد السيولة للمُصدرين الذين يعملون في قطاعات أكثر تقلبًا على فترات دورية سوف يتضررون بشكل خاص”.

الرابط المختصر