أرباح بنك الجزيرة السعودي ترتفع 10% إلى 1.1 مليار ريال في 2022

المنصور- سيارات
aiBANK

هاجر عطية .. كشفت النتائج المالية لبنك الجزيرة عن ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 10.24% خلال العام المنتهي فى 31 من 2022.

وقال بنك الجزيرة فى البيان المرسل لبورصة السعودية، اليوم، الخميس، إنه سجل صافي ربح بقيمة 1,1 مليار ريال خلال العام المنتهي فى 2022، مقارنة بأرباح بـ 1,006 مليار ريال، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

E-Bank

وأرجع سبب ارتفاع صافي الدخل بشكل رئيسي إلى الإنخفاض في مصاريف العمليات بنسبة 10%، بسبب انخفاض صافي مخصص خسائر الائتمان ومخصص الانخفاض في العقارات الأخرى ومصاريف الايجارات والمباني ومصاريف الإستهلاك والإطفاء، قابله إرتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ورواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف العمليات الاخرى.

وأشار البنك إلى تراجع دخل العمليات بنسبة 1%، وهو ما يعود بشكل رئيسي إلى الإنخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر، قابله إرتفاع في صافي ربح الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ودخل العمليات الاخرى والدخل من توزيعات الارباح وصافي دخل تحويل العملات.

ووفقًا للبيان، ارتفعت استثمارات البنك بنسبة 10.18% إلى 34,6 مليار ريال خلال عام 2022، مقابل استثمارات بقيمة 31,4 مليار ريال خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وأشار البنك إلى ارتفاع محفظة القروض والسلف بنسبة 13.08%، إلى 70,6 مليار ريال خلال عام 2022، مقابل صافي بقيمة 62,4 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتم حساب ربحية السهم للسنة الحالية والسنوات السابقة بقسمة صافي الدخل للسنة بعد الزكاة وضريبة الدخل “معدل بتكاليف صكوك الشريحة الاولى” على المتوسط المرجح لعدد الاسهم القائم 820 مليون سهم.

جدير بالذكر، أن البنك أصدر خلال الربع الثاني من عام 2021 صكوك من الشريحة الاولى بقيمة 1,875 مليار ريال سعودي (بالدولار الامريكي) والتي تم تضمينها كجزء من من اجمالي حقوق الملكية.

الرابط المختصر