الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع بدعم شركات الرعاية الصحية والطاقة

aiBANK

رويترز – ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة، مدعومة بمكاسب أسهم شركات الرعاية الصحية والطاقة، ومحا التفاؤل إزاء توقعات اقتصاد المنطقة أثر المخاوف من بقاء أسعار الفائدة بالولايات المتحدة مرتفعة لفترة أطول من المتوقع.

وعكس المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية خسائره المبكرة وأغلق على ارتفاع 0.3 بالمئة عند أعلى مستوياته منذ أبريل من العام الماضي. كما حقق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

E-Bank

ووصل مؤشر الأسهم القيادية ببورصة لندن خلال تداولات يوم الجمعة لأعلى مستوى له على الإطلاق لفترة وجيزة، مما قد يمثل نقطة تحول للأصول البريطانية. وأغلق المؤشر على ارتفاع بواحد بالمئة.

وارتفعت الأسهم الأوروبية في الجلسة السابقة على أمل أن تكون الدورة العالمية لرفع أسعار الفائدة تقترب من نهايتها، رغم إبقاء البنك المركزي الأوروبي على سياسته المتشددة.

إلا أن تقريرا أصدرته وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة وأظهر زيادات كبيرة في عدد الوظائف في يناير قوض هذه الآمال، إذ إن استمرار قوة سوق العمل قد يعني إبقاء مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي” على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وفي منطقة اليورو، عاد نشاط الأعمال للنمو في يناير، مما يشير إلى أن اقتصاد منطقة العملة الأوروبية الموحدة قد يفلت من الانكماش مرة أخرى في هذا الربع وأن الاتجاه الصعودي قد يتسارع.

كما أظهر تقرير آخر أن زيادة أسعار المنتجين في منطقة اليورو تباطأت في ديسمبر على أساس سنوي.

وتصدرت أسهم الرعاية الصحية مكاسب المؤشر ستوكس 600 يوم الجمعة بارتفاعها 1.5 بالمئة بدعم من أسهم شركات أدوية كبرى مثل نوفو نورديسك وروش.

وقفزت أسهم شركات الطاقة بواحد في المئة مقتفية أثر أسعار النفط الخام مع توقع المستثمرين لتعافي الطلب من جانب المستهلك الأكبر الصين.

الرابط المختصر