مؤسس فيسبوك يربح 12.5 مليار دولار في يوم مع ارتفاع أسهم ميتا 23%؜

aiBANK

وكالات _ حقق مؤسس فيسبوك ومالك شركة ميتا مارك زوكربيرج، أكبر مكاسب يومية في تاريخه منذ طرح الشركة في مايو 2012، حيث قفزت ثروته 12.5 مليار دولار دفعة واحدة، أمس الخميس، عقب تقدمه ببعض التعهدات الخاصة تعهده بعملاق وسائل التواصل الاجتماعي “ميتا”، وفقًا لوكالة بلومبرج.

ومع ارتفاع سهم “ميتا” بنسبة 23%؜ بعد يوم من إعلان أرباحها الفصلية، ارتفعت ثروة “زوكربيرج” بمقدار 12.5 مليار دولار أمس الخميس عند 69.8 مليار دولار، ويحتل المركز الـ 13 في قائمة الأثرياء، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

E-Bank

وكان مؤسس فيسبوك واحدا من أغنى عشرة أشخاص في العالم لمدة سبع سنوات تقريبًا، لكنه تراجع من ذلك الترتيب الخريف الماضي عندما تراجع سهم “ميتا” بسبب انخفاض إيرادات الإعلانات، وتزايد المنافسة.

وأعلنت شركة ميتا نتائج الربع الأخير من العام التي تجاوزت التقديرات وأعلنت أيضًا عن برنامج لإعادة شراء الأسهم بقيمة 40 مليار دولار، مما أدى إلى ارتفاع أسهمها.

وقد ارتفعت المعنويات بشأن السهم بعد أن قام الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج بتفصيل الخطط بما في ذلك إعادة هيكلة الشركة لجعلها أكثر كفاءة.

ورحبت وول ستريت بالتركيز على الكفاءة بعد أن أنفقت الشركة المليارات في استثماراتها لدعم المشاركة بعد الضربة التي أحدثتها التغييرات في تدابير الخصوصية التي أدخلتها أبل على نظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص بها، آي.أو.إس.

وقال دويتشه بنك بعد أن رفع سعره المستهدف للسهم إلى 200 دولار من 125 دولارًا للسهم: “كانت التحولات مؤلمة للمستثمرين، وبينما من السابق لأوانه إعلان النصر، يبدو أن الأدلة المبكرة من زوكربيرج تؤتي ثمارها”.

وبالإضافة إلى أرباح ميتا، ارتفعت المعنويات المتفائلة بشأن التكنولوجيا أيضًا بتأثير الثقة المتجددة بأن الاحتياطي الفيدرالي سينهي رفع أسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً بعد التحول إلى رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة يوم الأربعاء.

وتراجعت ثروت مؤسس ميتا من مستوى ذروة بلغ 142 مليار دولار خلال سبتمبر 2021.

كما شهد جولات عديدة من الصعود والهبوط اليومي خلال 2022، حينما خسر ما يقدر بـ 31 مليار دولار خلال يوم واحد في فبراير الماضي، ثم حقق مكاسب بلغت 11 مليار دولار في أبريل الماضي، لكنه فقد مرة ثانية 11 مليار دولار بأكتوبر المنصرم عقب صدور تقرير أرباح محبط آخر.

وقال زوكربيرج: “نحن نعمل على هيكلة الشركة والتخلص من بعض طبقات الإدارة الوسطى لاتخاذ القرارات بصورة أسرع، علاوة على نشر استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وسط المهندسين لدينا ليصبحوا أكثر إنتاجية، وستوجد الكثير من الأمور الأخرى التي يمكننا فعلها بهدف التحسين من إنتاجيتنا وسرعتنا وهيكل التكلفة”.

الرابط المختصر