في استطلاع حابي.. الغالبية ترجح نمو أرباح شركات السياحة والفنادق والترفيه

30 مليار دولار مستهدفات إيرادات القطاع خلال 3 أعوام

aiBANK

فريق حابي _ رجح نحو 88 صوتًا من المشاركين في استبيان جريدة حابي لعام 2023، نمو أرباح شركات السياحة والفنادق والترفيه، مقابل 10 أصوات توقعوا استقرارها، فيما رأى صوتان فقط تراجعها.

اضغط لتحميل العدد الأول

E-Bank

اضغط لتحميل العدد الثاني

ومن المعروف أن مصر تستهدف زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حاليًا ما بين 11 و12 مليار دولار سنويًا، إلى 30 مليار دولار سنويًا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، بحسب تصريحات مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال زيارته لمدينة شرم الشيخ لمتابعة استعدادات استضافة الدورة 27 لقمة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (Cop27) خلال نوفمبر الماضي.

2 % فقط توقعوا تراجعها.. و10 يرون استقرارًا

وأشار مدبولي، إلى أهمية الاستثمار في البنية الأساسية في مختلف المجالات لخدمة قطاع السياحة وتنشيطه، مؤكدًا أنه لن تحدث نقلة نوعية لهذا القطاع إلا من خلال تكاتف جهود المستثمرين مع الجهود التي تبذلها الدولة، كما يتطلب الأمر تحديد ما هو المطلوب من الدولة في إطار رؤية واضحة من جانب المستثمرين لمضاعفة حركة السياحة خلال الفترة المقبلة.

وقال أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إن الوزارة تخطط لتمكين القطاع الخاص وزيادة أعداد السياح القادمين لمصر بمعدلات كبيرة، ومضاعفة الطاقة الفندقية، فضلاً عن اتباع أساليب متطورة للترويج تتضمن استهداف الدول المهتمة بالمقصد المصري مع الحفاظ على الموارد المتاحة.

وأكد عيسى، أن الوزارة تتبنى استراتيجية للنهوض بالسياحة مدتها 12 شهرًا على 3 مراحل، أولها زيادة مقاعد الطيران والطائرات القادمة لمصر، ثم تحسين تجربة السائح ورفع جودة الخدمات المقدمة له، وأخيراً تحفيز مناخ الاستثمار وتشجيع الاستثمارات السياحية لزيادة الطاقة الفندقية وأساطيل النقل السياحي.

30 % زيادة مستهدفة في الحركة الوافدة لمصر أبرز محاور الاستراتيجية

وأوضح أن حجم حركة الطيران التي تأتى من الـ 12 دولة المصدرة للحركة السياحية أقل بكثير مما نطمح إليه ولتحقيق المستهدف بالوصول إلى 30 مليار دولار إيرادات من السياحة سنوياً.

وأشار إلى أن أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة هى زيادة الحركة الوافدة لمصر بمعدلات نمو من 25 إلى 30%.

وقال إن هناك 211 ألف غرفة فندقية مرخصة تعمل فى مصر، هذا بالإضافة إلى أن الـ 10 الكبار من أصحاب الفنادق يمتلكون 26 % فقط من إجمالي عدد هذه الغرف، مشيراً إلى أن الدول التي تستقبل 50 مليون سائح تمتلك عدد غرف فندقية تتراوح من 500 إلى 600 ألف غرفة، وبالتالي نسعى للوصول إلى نصف مليار غرفة في المقصد السياحي المصري خلال الفترة المقبلة.

وأعلن عن تخصيص ميزانية تتراوح قيمتها بين 1.5 إلى 1.6 مليار جنيه لصالح الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي خلال العام المالي الحالي، وذلك للإنفاق على الأنشطة الترويجية المختلفة، بهدف جذب مزيد من الحركة الوافدة والتأكيد على تنافسية القطاع، مقارنة بنحو 800 مليون جنيه في 2022-2021.

فيما كشف البنك المركزي المصري ، عن تسجيل إيرادات السياحة قفزة بمعدل 43.5% خلال الربع الأول من السنة المالية 2022/2023، لتسجل 4.1 مليار دولار مقابل 2.8 مليار دولار في الربع المقارن.

وأوضح المركزي، في بيان ميزان المدفوعات عن الربع الأول من السنة المالية الجارية، أن قفزة إيرادات مصر من السياحة جاءت نتيجة زيادة عدد الليالي السياحية بمعدل 47.1% ليسجل نحو 43.6 مليون ليلة، وأيضا ارتفاع عدد السائحين الوافدين إلى مصر بمعدل 52.2% ليسجل نحو 3.4 مليون سائح.

1.6 مليار جنيه ميزانية هيئة التنشيط السياحي خلال العام المالي الجاري بدلًا من 800 مليون جنيه

كما كان البنك المركزي المصري قد أعلن عن أن الإيرادات السياحية ارتفعت بنحو 5.1 مليارات دولار خلال أول 9 أشهر من العام المالي 2021-2022 لتسجل نحو 8.2 مليارات دولار مقابل نحو 3.1 مليارات دولار خلال نفس الفترة من عام 2020-2021، وذلك بالرغم من تأثرها سلبيًّا بغياب السائحين.

وكانت شركة مصر للفنادق التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق إحدى شركات قطاع الأعمال العام والمقيدة في البورصة المصرية، قد أعلنت تحولها للربحية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2021-2022.

وقالت شركة مصر للفنادق إنها سجلت صافي ربح بلغ 66 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل خسائر بقيمة 67.85 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وكشفت شركة مصر للفنادق عن ارتفاع إيراداتها خلال الثلاثة أشهر لتسجل 112.18 مليون جنيه بنهاية سبتمبر مقابل 17.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

يذكر أن مصر للفنادق حققت خسائر بلغت 183.29 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2020 إلى يونيو 2021، مقابل أرباح بلغت 57.4 مليون جنيه بالعام المالي السابق.

وتراجعت مبيعات مصر للفنادق خلال العام المالي الماضي إلى 63.04 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 267.57 مليون جنيه بالعام المالي السابق.

 

الرابط المختصر