شركات قطاع خاص تنظم مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني 16 مايو

aiBANK

هاجر عطية – أعلنت شركة ترايتك للتقنية والحلول المتقدمة عن رئاستها تحالف من شركات القطاع الخاص لتنظيم مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة الدفاع الاستخباراتية CDIS-EGYPT، والذي من المقرر عقده في شهر مايو المقبل لمدة 3 أيام في الفترة من 16 إلى 18 مايو.

ويسلط المؤتمر الضوء على الوضع الراهن ومستقبل الأمن السيبراني محليًا ودوليًا، ومناقشة آخر مستجدات القطاع في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم، بحسب مؤتمر صحفي عقدته للشركة المنظمة للمؤتمر، اليوم.

E-Bank

ويعقد المعرض تحت رعاية وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة المالية والمجلس الأعلى للأمن السيبراني والجهاز القومي لتنظيم الإتصالات والجهاز الوطني للإدارة والاستثمار والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات وجامعة حلوان.

وأكد المهندس الدكتور أحمد عبد الحافظ، رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الأعلى للأمن السيبراني، أهمية معرض CDIS لرسم ملامح مستقبل الأمن السيبراني والاستخباراتي في مصر والمنطقة، لافتًا إلى أن الأمن السيبراني جزءا لا يتجزأ من النظام الاقتصادي والأمن القومي للدولة المصرية.

وأشار عبد الحافظ إلى تزايد الهجمات السيبرانية يوما بعد يوم لتصبح أكثر تعقيدا وتأثيرا، خصوصًا مع التحول السريع نحو اقتصاد رقمي عالمي، وهو ما يفرض استباق هذه التهديدات السيبرانية حتى نستطيع صياغة واقع رقمي جديد.

وأضاف أنه لا يخفى على أحد ما تبذله الدولة المصرية من جهود في إطار خطة شاملة للتحول الرقمي، لا تقتصر على رقمنة الخدمات الحكومية فحسب، إذ تشمل تطوير أداء الحكومة مع توفير العناصر الداعمة للتحول الرقمي عن طريق مشروعات رفع كفاءة البنية المعلوماتية الرقمية، الأمر الذي يتيح نفاذ أكبر للمعلومات والبيانات ويضمن جودة واستمرارية خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين.

ونوه بأن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات NTRA يعمل على مدار الساعة لتوفير الدعم اللازم لحماية البنية التحتية القومية للمعلومات، ومراقبة الأمن السيبراني والاستجابة للحوادث والتنبؤ بالمخاطر وصياغة الأطر التنظيمية لحماية البيانات والأصول الرقمية وكذلك إصدار تحذيرات مبكرة عن انتشار برمجيات خبيثة وهجمات واسعة النطاق تهدد البنية التحتية للاتصالات.

وأضاف أن المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات EG-CERT يقدم الاختبارات اللازمة للكشف عن أي هجمات إلكترونية والإجراءات الاستباقية لمواجهة أية حوادث، إضافة إلى تقديم الدعم اللازم للعديد من القطاعات للتصدي للتهديدات السيبرانية والتخفيف من آثارها وأضرارها، وكذلك توفير خدمات التحقيق الجنائي الرقمي وبرامج رفع التوعية الأمنية التي تجعل المستخدم العادي قادرا على التصدي للهجمات الإلكترونية.

من جانبه، أكد محمد الصعيدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة ترايتك للتقنية والحلول المتقدمة، أن مصر
تتخذ خطى واثقة وسريعة في ملف التحول الرقمي، وأن القطاع الخاص يستشعر أهمية أن يكون له دور قوي وفعال في دعم خطط الحكومة المصرية باعتباره “شريك استراتيجي في ملف التنمية”.

وقال الصعيدي إن ترايتك للتقنية قادت مجموعة من الشركاء لتنظيم هذا المؤتمر، وتضم: شركة AWE الدولية لتنظيم المعارض، وشركة بي دبليو سي للاستشارات الدولية (وهي الشريك المعرفي للمؤتمر)، وشركة إيفنت هاوس، وشركة بيريز كوميونيكيشن وشركة برانديت كايرو.

وقال سيمون فيرناشيا، الشريك المسؤول عن البنية التحتية الرقمية والأمن السيبراني بشركة بي دبليو سي في الشرق الأوسط، إن مخاطر الأمن السيبراني لا تزال واحدة من مجالات الاهتمام الرئيسية للمديرين التنفيذيين في المنطقة وفقًا لنتائج الشرق الأوسط لاستطلاعنا عن انطباعات الرؤساء التنفيذيين لهذا العام.

وأضاف أن هذه التحديات تتطلب تنسيقًا استراتيجيًا بين القطاعين العام والخاص لرفع مستوى الوعي وتعزيز الكفاءات في قطاع الأمن السيبراني والعمل على جهود مشتركة في حالة حدوث الازمات.

وبدوره، قال وليد السيد، الرئيس المسؤول عن قسم الاستشارات في مصر والشريك في بي دبليو سي الشرق الأوسط: “نشهد تحولًا رقميًا شاملاً في مصر. ولكن مع الفوائد التي يقدمها هذا التحول، تأتي تحديات الأمن السيبراني والتهديدات المصاحبة له كمخاطر مهمة يجب أخذها في الاعتبار”.

وأضاف: “في بي دبليو سي الشرق الأوسط، نحن ندعم المؤسسات للاستفادة من التحول المستمر لتكون قادرة على مواجهة المستقبل”.

وقال ماجد عز الدين، الشريك التنفيذي والرئيس المسؤول عن قسم الصفقات في مكتب مصر في بي دبليو سي الشرق الأوسط: “متفائل جدا بشراكتنا مع مؤتمر الأمن السيبراني وأنظمة الاستخبارات الدفاعية لدعم قدراتنا الرقمية في مصر وتعزيز التزامنا تجاه حل التحديات المُلحة في المنطقة”.

وأعرب

وقد أعرب حسن بكر، العضو المنتدب لشركة Arabian World Events (A.W.E) لتنظيم المعارض، إنها شريك استشاري لمؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة الدفاع الاستخباراتية، الذي وصفته بأنه “فرصة مهمة لوضع مصر على الخريطة العالمية لتنظيم المعارض الدولية من جهة ووضع بصمتها في واحد من أهم الملفات دوليًا من جهة أخرى”.

الرابط المختصر