بي إنفستمنتس تنفذ البيع النهائي لكامل حصتها في توتال إنرجيز مصر مقابل 27.6 مليون دولار

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت شركة بي إنفستمنتس القابضة اليوم، عن تنفيذ البيع النهائي لكامل حصتها في TotalEnergies Marketing Egypt LLC (TE) البالغة 6.38% لشركة TotalEnergies Marketing Afrique SAS مقابل 27.6 مليون دولار.

وأفادت الشركة في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، أن بي إنفستمنتس تستحق مبلغ نحو 2.2 مليون دولار وذلك في حال تحقق بعض الشروط الخاصة بصفقة TEMA مع شركة أدنوك للتوزيع.

E-Bank

وكشفت “حابي” في عددها الورقي الصادر 31 يوليو الماضي، أن شركة بي إنفستمنتس تلقت خطابًا من مجموعة توتال الفرنسية، يفيد بتلقي الأخيرة عرضًا من شركة أدنوك للطاقة الإماراتية للاستحواذ على 50% من شركة توتال للطاقة مصر، والتي يتوزع هيكل ملكيتها بواقع نحو 85% للمجموعة الفرنسية، ونحو 15% لشركة بي إنفستنمنتس وأطرافها المرتبطة.

وقالت المصادر لجريدة حابي، إن أحد أهم شروط إتمام الصفقة بالمبلغ الإضافي هو بيع مجموعة بي إنفستمنتس والأطراف المرتبطة بها لكامل حصتهم في الشركة المصرية، نظرًا لرغبة المجموعة الفرنسية الاحتفاظ بنصف توتال مصر.

وكشفت الشركة عن البنود الخاصة بإخطار نقل الأسهم من شركة توتال إنرجيز فرنسا TEMA، أولهم يتمثل في أنه يحق لشركة بي إنفستمنش القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة ممارسة حق أولوية الشراء وفقا لحق الشفعة، لشراء 34.62% من إجمالي أسهم شركة TEMA في شركة TE بنفس شروط العرض المقدم من أدنوك، وذلك قبل 29 اغسطس 2022.

وينص البند الثاني على أن إتمام الصفقة المقترحة، الخاصة بشراء شركة ادنوك للأسهم المملوكة لشركة TEMA في شركة TE، يخضع لعدد من الشروط المسبقة، والمتضمنة ممارسة TEMA حق خيار الشراء لأسهم شركة بي إنفستمنش القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة، أو قيام شركة بي إنفستمنتس القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة بممارسة حق خيار البيع للأسهم المملوكة لهم في شركة TE.

الرابط المختصر