أسهم مجموعة أداني الهندية تشهد ارتفاعا هائلا بعد خسائر بلغت 117 مليار دولار

aiBANK

وكالات _ بعد موجة من الخسائر أطاحت بنحو 117 مليار دولار من القيمة السوقية لمجموعة أداني الهندية التي يملكها المليادير جوتام أداني، يبدو أن الأسهم عادت للحياة من جديد.

وشهدت أسهم مجموعة أداني خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وأمس موجة من الارتفاعات، والتي تعد الأقوى والأكبر من بداية 2023.

E-Bank

وارتفعت تسعة من الأسهم العشرة للمجموعة، مع ارتفاع شركة Adani Enterprises Ltd بما يصل إلى 17% اليوم، وذلك بعد ارتفاعها بنسبة 15% يوم الثلاثاء.

كما قفزت أسهم Adani Wilmar Ltd بأكثر من 6%، بينما ارتفعت أسهم Adani Transmission Ltd بنحو 5%.
تراجعت الخسائر بالقيمة السوقية للمجموعة منذ صدور تقرير شركة هيندينبرج ريسيرش الأمريكية للبيع على المكشوف إلى حوالي 110 مليار دولار خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

يذكر أن خسائر القيمة السوقية لأسهم مجموعة أداني المملوكة للملياردير جوتام أداني حوالي 117 مليار دولار حتى تعاملات، يوم الإثنين الماضي، أي أنها شهدت ارتفاعًا بقيمة 7 مليارات خلال اليوم وأمس.

ومن المرجح أن يدقق المستثمرون في أرباح شركتي Adani Power Ltd و Adani Wilmar المستحقة، اليوم الأربعاء، بعد أن قالت وحدة الموانئ التابعة للمجموعة إنها ستسدد ديونا بنحو 50 مليار روبية (605 ملايين دولار) في العام المالي المقبل الذي يبدأ في أبريل.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري دفع مؤسسو تكتل أداني جروب بعض القروض مسبقًا في محاولة لتعزيز ثقة المستثمرين بعد الخسارة التي أثارها تقرير البيع على المكشوف الصادر في 24 يناير.

وارتفعت ثروة الملياردير جوتام أداني حتى نهاية تعاملات، أمس الثلاثاء، بأكثر من 6 مليارات دولار ليتصدر قائمة المليارديرات الأكثر ربحًا أمس الثلاثاء.

ووفقًا لمؤشرات فوربس العالمية تبلغ ثروة أداني الآن حوالي 66 مليار دولار، بينما تسجل وفقًا لمؤشر بلومبرج 500 للأثرياء حوالي 58 مليار دولار ويأتي في المرتبة الـ 20.

فقد جوتام أداني منذ بداية العام ما يقرب من 65 مليار دولار من ثروته، بينما ارتفعت خسائر أداني منذ بلوغ ثروته أعلى مستوياتها في سبتمبر إلى 85 مليار دولار وبلغت ثروته آنذاك 145 مليار دولار.

وزعم تقرير هيندنبورج الأسبوع الماضي استخدام غير لائق للملاذات الضريبية الخارجية والتلاعب في الأسهم من قبل مجموعة أداني، كما أثارت مخاوف بشأن الديون المرتفعة وتقييمات سبع شركات مدرجة.

ونفت مجموعة أداني هذه الاتهامات، قائلة إن مزاعم البائع على المكشوف بالتلاعب في الأسهم “لا أساس لها” وتنبع من الجهل بالقانون الهندي، وأضافت أن المجموعة قامت دائمًا بالإفصاحات التنظيمية اللازمة.

وقبل وقت طويل من إصدار هيندنبورج لتقريرها، أدى الارتفاع في أسعار الأسهم عبر الشركات السبع المتداولة في البورصة التي تشكل مجموعة أداني إلى تسجيل قفزة هائلة بثروة غوتام أداني.

وقبل أن يصدر هيندنبورج التقرير مباشرة بلغ صافي ثروة أداني 119 مليار دولار، بينما تقلصت ثروة أداني منذ صدور التقرير إلى 58 مليار دولار أمس الثلاثاء، وتظهر بيانات FactSet أن القيمة السوقية المجمعة لأسهم الشركات العامة السبع تراجعت إلى النصف لتصل إلى حوالي 110 مليار دولار.

الرابط المختصر