رئيس الوزراء: إتاحة المزيد من المحفزات للاستثمارات المباشرة لخفض الفجوة الدولارية

وضع سيناريوهات للتعامل مع استمرار أمد تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية

aiBANK

حابي – قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الحكومة تعكف حاليا، من خلال الوزراء المعنيين وعدد من الخبراء المتخصصين، على وضع سيناريوهات للتعامل مع استمرار أمد تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وذلك خلال عامي 2023 و2024.

كما أشار مدبولي، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، إلى التنسيق حاليًا مع وزير المالية بشأن الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد، مجدداً التأكيد أنها تضع برامج الحماية الاجتماعية على أجندة أولوياتها.

E-Bank

ولفت رئيس الوزراء إلى الجهود المبذولة بالتعاون مع الوزراء المعنيين لإتاحة المزيد من التيسيرات والمحفزات التى من شأنها جذب مزيد من الاستثمارات المباشرة، وكذا توفير النقد الأجنبي، وذلك سعيا لتخفيض الفجوة الدولارية.

كما تطرق الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الاجتماع، إلى ما يتم اتخاذه من إجراءات وخطوات فى إطار تأمين احتياجات البلاد من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية.

وأشار إلى أنه من ضمن تلك الإجراءات: ما يتعلق بالتوسع في تطبيق منظومة الزراعة التعاقدية، تشجعيا للمزارعين على زيادة حجم الأراضى المنزرعة بهذه المحاصيل الاستراتيجية.

ولفت إلى أنه من المقرر خلال الأسبوع المقبل الإعلان عن “سعر ضمان” لعدد من هذه المحاصيل، تحقيقا للمستهدفات فى هذا الصدد.

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الحكومة حريصة على اتخاذ الإجراءات كافة في إطار سعيها لتيسير الإجراءات الداعمة للقطاع الصناعي، بالنظر لما يمثله هذا القطاع من أهمية في زيادة فرص الإنتاج والتشغيل ورفع معدلات التصدير.

وأشار مدبولي إلى عدد من التيسيرات الضريبية التي ستعرض على مجلس الوزراء اليوم، يتم دراستها فيما يخص توطين صناعة الهاتف المحمول في مصر.

كما أكد تفعيل عمل المكتب الاستشاري المعتمد، لتأكيد التزام المنشآت الصناعية بالأكواد المختلفة، بما يساعد في إصدار الموافقات الخاصة بالحماية المدنية، والاشتراطات البيئية، ومن ثم الحصول على التراخيص الصناعية بالسرعة المطلوبة.

الرابط المختصر