عاجل.. موديز تخفض تصنيف مصر إلى B3 وتحسن نظرتها المستقبلية إلى مستقرة

aiBANK

حابي – خفضت وكالة موديز اليوم التصنيف الإئتماني لمصر إلى B3 من B2، وجسنت نظرتها المستقبلية إلى مستقرة من سلبية.

ويعكس خفض التصنيف إلى B3 انخفاض الهوامش الوقائية الخارجية وقدرة امتصاص الصدمات في مصر، في الوقت الذي يخضع فيه الاقتصاد لتغيير هيكلي نحو نموذج نمو يقوده القطاع الخاص في ظل نظام سعر صرف مرن.

E-Bank

ورغم أن استراتيجية بيع الأصول المملوكة للدولة التي أعلنت عنها الحكومة، والتي تبدأ هذا الشهر كجزء من برنامج صندوق النقد الدولي الجديد، ستدعم هذا ستساعد في توليد تدفقات رأسمالية مستدامة غير متعلقة بالديون لمواجهة مدفوعات خدمة الدين الخارجية المتزايدة خلال العام المقبل.

وستستغرق هذه الإجراءات وقتًا لتقليل مخاطر الضعف الخارجية لمصر بشكل ملموس.

وعلى الرغم من الالتزام الواضح بسعر صرف مرن تمامًا، فإن قدرة الحكومة على إدارة الآثار المترتبة على التضخم والاستقرار الاجتماعي لم تتحقق بعد، بحسب الوكالة.

وأشارت إلى توازن النظرة المستقبلية المستقرة بين مخاطر الصعود والهبوط. وتتعلق مخاطر الجانب السلبي بالسيولة التي تنعكس في ظروف سوق رأس المال الدولية المشددة، فضلا عن ارتفاع تكاليف الاقتراض المحلي وضغوط الإنفاق الاجتماعي في بيئة تضخمية.

وتخفف هذه المخاطر من خلال قاعدة التمويل المحلي المخصصة للحكومة وسجل الحكومة الحافل بتوليد فوائض أولية باستمرار والتي تتوقع موديز أنها ستساعد في تقليل عبء الديون بعد انتكاسة مؤقتة.

وفي الوقت نفسه، تتعلق المخاطر الصعودية بتنفيذ إصلاحات القدرة التنافسية المعلنة التي قد تعزز قاعدة صادرات الاقتصاد وتدعم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، والتي بدورها ستعزز القدرة على تحمل الدين الخارجي للاقتصاد وتقلل بشكل مستدام من مخاطر الضعف الخارجية للاقتصاد.

الرابط المختصر