المعتز بهاء الدين: تأثيرات إيجابية لمكاتب الاعتماد في استخراج تراخيص المصانع

12 مكتب اعتماد مرخصا من هيئة التنمية الصناعية حتى الآن

هاجر عطية _ قال المهندس المعتز بهاء الدين الرئيس التنفيذي لشركة مواد الإعمار القابضة «CPC» إن الدور الذي كانت تقوم به مكاتب الاعتمادات كان محدودًا جدًّا، وبموجب قرار وزير التجارة والصناعة سيظهر دورها بشكل فعال خلال الفترة القادمة، موضحًا أن مكاتب الاعتمادات هي مكاتب استشارية مرخص لها من قبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية لفحص الأمور الفنية والمستندات الخاصة بالتراخيص الصناعية، والتي تعطي للمصنع شهادات الاعتماد لتقديمها للجهة الإدارية المختصة.

سرعة استخراج التراخيص ومنع الفساد والبيروقراطية.. أهم مزايا القرار

E-Bank

أضاف بهاء الدين، في تصريحات لجريدة حابي، أنه حتى الآن يوجد 12 مكتب اعتماد فقط في مصر، لافتًا إلى أن عدم تفعيل دور مكاتب الاعتماد يؤثر بشكل كبير على وقت إصدار رخصة التشغيل.

وأشار إلى أن العديد من الأشخاص لم يكونوا على دراية بدور مكاتب الاعتمادات ولا يعرفونها، لذلك لم يلجأوا للتعامل معها مباشرة، كما أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية لم تمنح السلطة الكاملة لهذه المكاتب للعمل نيابة عنها في إصدار التراخيص.

وتوقع العضو المنتدب لمجموعة مواد الإعمار القابضة، أن يظهر تأثير إيجابي لتفعيل مكاتب الاعتماد من خلال تسريع إصدار التراخيص، وتقليل الاحتكاك بين الموظف والمستثمر، وبالتالي يقل انتشار الفساد والبيروقراطية.

مطالبات بسرعة رد المساندة التصديرية

وأشار إلى أن الحصول على الإجراءات من مكاتب الاعتمادات كان يستغرق فترة من عامين إلى ثلاثة أعوام قبل قانون 2015 ، موضحًا أن هناك نوعين من التراخيص، هما: الترخيص بالإخطار الذي يشمل أنواع التراخيص ذات المخاطر المنخفضة التي تضم نحو 80% من الصناعات، والتي يمكن أن يتم تنفيذها والحصول عليها “أون لاين”، وبموجب القانون فإن صاحب الطلب يحصل على الموافقة حكمًا في حال عدم تسلمه الطلب خلال شهر.

وتابع بهاء الدين أن النوع الثاني من التراخيص يشمل الصناعات ذات المخاطر المتوسطة والمرتفعة والتي تمثل نحو 20%، ويجب استخراج رخصتها قبل بدء العمل، وهو الدور الذي تقوم به مكاتب الاعتمادات، وقد تستغرق مدة الحصول عليها فترة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر.

وطالب المعتز بهاء الدين بسرعة رد المساندة التصديرية لاعتماد العديد من الشركات في مكسبها على دعم الصادرات، لافتًا إلى أن العديد من الشركات لم تحصل على رد الأعباء التصديرية منذ عام كامل أو أكثر.

واقترح المهندس المعتز بهاء الدين الرئيس التنفيذي لشركة مواد الإعمار القابضة CPCأن يتم تفعيل مكاتب لتسريع الحصول على رخص البناء مثل تراخيص المنشآت الصناعية، إضافة إلى السماح بدخول قطع الغيار، والتي تحتاج إلى الدعم من قبل وزارتي الصناعة والمالية والبنك المركزي.

الرابط المختصر